الأحد، 22 يوليو 2012

ملف كامل عن حصوات الكلى


ملف كامل عن حصوات الكلى تحرير مقال




تعتبر الحصوات الكلوية من أكثر المشاكل الصحية تأثيراً على الإنسان، حيث أنها تسبب ألم شديد للمريض .وهي من أقدم الأمراض التي حدثت للإنسان، حيث أظهرت الدراسات أن هذا المرض قد وجد عند قدماء المصريين منذ أكثر من 7000 عام.
معظم حالات الحصوات الكلوية يمكن علاجها بدون أي تدخل جراحي من الطبيب.
أما الحالات الأكثر تعقيداً فهي تعالج بطرق مختلف .
وقد أظهرت الدراسات الحديثة الكثير من الأسباب التي تساعد في تكوين الحصوة والتي يمكن تجنبها
مجرى البول:
يتكون مجرى البول من: كليتين، مثانة، الحالب وقناة مجرى البول. تأخذ الكلية شكل حبة الفول وتقع أسفل الضلوع في ناحية منتصف الظهر.
وظيفة الكلي هي إخراج المياه والفضلات الزائدة من الدم وتحويلها إلى بول.
وبالتالي فهي تعمل على توازن الأملاح والمواد الأخرى في الدم. تقوم الكليتان بإفراز بعض الهرمونات التي تساعد في بناء عظام قوية وتساعد أيضاً في تكوين خلايا الدم الحمراء.
يقوم الحالب (أنبوب دقيق) بنقل البول من الكلي إلى المثانة، وهي مثلثة الشكل أسفل البطن وتشبه البالونة. يقوم جدار المثانة المرن بالتمدد والانبساط ليحتفظ بالبول.
* ما هي الحصوة الكلوية:
تتكون الحصوة من بلورات تنفصل من البول وتتجمع على الجدار الداخلي للكلي.
يحتوي البول بشكل طبيعي على كيماويات تمنع تكوين البلورات. ولكن هذه الكيماويات أو الموانع الطبيعية قد لا تكون موجودة عند بعض الأشخاص وبالتالي تتكون الحصوة عندهم.
إذا كانت هذه البلورات صغيرة جداً فقد تمر في قناة مجرى البول دون ملاحظة ذلك.
تحتوي الحصوة الكلوية على مجموعة من الكيماويات، أكثر أنواع الحصوات انتشاراً تحتوي على كالسيوم مع فوسفات أو أوكسالات .
هذه التركيبات موجودة بشكل طبيعي في الغذاء اليومي لكل فرد وتقوم بتكوين أهم أجزاء جسم الإنسان مثل العظام والعضلات.
هناك نوع من الحصوات الكلوية أقل انتشاراً، وهي حصوة تحدث نتيجة إصابة في قناة مجرى البول.
ويوجد نوع آخر من الحصوات أقل في الانتشار وهو حصوة الحامض البولي.
تختلف حصوة المرارة عن حصوة الكلي حيث أن كل واحدة تتكون في مكان مختلف من الجسم.
وإذا كان هناك شخص مصاب بحصوة في المرارة، فليس من الضروري أن يكون مصاب بحصوة فى الكلى
* أسباب ظهور حصوة الكلي:
- السبب الرئيسي في ظهور الحصوة الكلوية غير معروف تحديداً. لكن هناك بعض الأطعمة التي تساعد على تكوين الحصوة عند بعض الناس.
الجينات الوراثية قد تكون لها تأثير في إصابة بعض الناس. حيث أن الشخص الذي لديه تاريخ مرضي لأحد أفراد عائلته للإصابة بالحصوة الكلوية يكون أكثر عرضة للإصابة من غيره.
- وهناك أيضاً بعض الأمراض التي تكون لها علاقة كبيرة بتكوين الحصوات الكلوية مثل: إصابة قناة مجرى البول، حدوث أية مشاكل أو خلل في الكلي مثل أمراض حويصلة الكلي أو خلل التمثيل الغذائي بالجسم.
- هناك بعض أمراض التمثيل الغذائي الموروثة مثل "Hyperoxaluria/Cystinuria "والتي غالباً تسبب الإصابة بالحصوات الكلوية:
تقوم الكلي في حالة الإصابة "Cystinuria "بإفراز كمية كبيرة من الحامض الأميني " سيستين- Cystine". هذا الحامض لا يذوب في البول، ويمكن أن يتراكم حتى يكون حصوات.
أما في حالة "Hyperoxaluria" فإن الجسم يقوم بإفراز كمية كبيرة من الأملاح. وعندما تزيد كمية الأملاح ولا يمكن إذابتها في البول، يتم تراكم الأملاح وتكوين حصوات في الكلي.
تحدث عملية امتصاص"Hypercalciuria" عندما يقوم الجسم بامتصاص كمية كبيرة من الكالسيوم من الأطعمة المختلفة التي تدخل الجسم ويقوم بتفريغ الكمية الزائدة من الكالسيوم في البول.
عندما تزيد كمية الكالسيوم في البول، يحدث تكوين لبلورات الكالسيوم "Calcium Oxialate" أو فوسفات الكالسيوم "Calcium Phosphate" وتتراكم هذه البلورات في الكلي أو قناة مجرى البول.
- يحدث تراكم لحصوات الكالسيوم أيضاً في حالة الإصابة بالتهاب مزمن في الأمعاء أو في حالة إجراء عملية تغيير شرايين في الأمعاء.
* أعراض الإصابة بحصوة الكلي:
- تبدأ الأعراض الأولي لحصوة الكلي، بألم شديد ومفاجئ عندما تبدأ الحصوة بالحركة في قناة مجرى البول وبالتالي يحدث حك أو انسداد في القناة. 
- يشعر المريض بألم شديد وشد عضلي على جانبي منطقة الكلي أو في أسفل البطن.
- تحدث أحياناً حالة من القيء والغثيان مصاحبة للألم.
- إذا كان حجم الحصوة كبير ويصعب خروجها من قناة مجرى البول فيزيد الألم بشكل كبير حيث تقوم العضلات الموجودة في جدار الحالب بعصر هذه الحصوات وخروجها إلى المثانة.
- عندما تكبر الحصوة أو تتحرك ، قد يجد المصاب دم في البول.
- وعندما تتحرك الحصوة إلى أسفل الحالب وبالقرب من المثانة، يشعر المريض بحاجة ملحة ومستمرة للتبول ويشعر أيضاً بحرقان شديد أثناء التبول.
- إذا شعر المريض بارتجاف وسخونة مصاحبة لهذه الأعراض السابقة فقد تكون هناك إصابة كبيرة ويجب استدعاء الطبيب فوراً.
* التشخيص:
هناك أنواع حصوات تكون ساكنة (صامتة)، أي لا يوجد لها أعراض ظاهرة ويتم اكتشافها فقط عن طريق أشعة "إكس". وهذه الحصوات قد تمر دون ملاحظتها
قد يتم اكتشاف حصوة الكلي أيضاً عن طريق عمل أشعة إكس لشخص يعاني من وجود دم في البول، فيتم اكتشاف وجود الحصوة.
تعطي أشعة اكس فرصة كبيرة للطبيب لفحص مدى حجم وشكل الحصوة ومكانها في الجسم .أما بالنسبة لاختبارات الدم والبول فهي تساعد على اكتشاف أي مواد غريبة قد تساعد في تكوين حصوة مع مرور الوقت.
* علاج الحصوات الكلوية:
معظم الحصوات الموجودة بالكلي يمكن علاجها بدون أية جراحات. معظم الحصوات يمكن خروجها من الجهاز البولي عن طريق شرب كمية كبيرة من
المياه يومياً (حوالي من 2.5 إلى 3.5 لتر) وراحة لمدة يومين للمريض مع تناول بعض العقاقير التي قد يصفها الطبيب.
- الخطوة الأولي للعلاج:
- الوقاية:
إذا تعرض أي شخص للإصابة بأكثر من حصوة في الكلي من قبل، فهو بذلك أكثر عرضة من غيره للإصابة مرة أخرى. لذلك فالوقاية وتجنب تكوين حصوة مرة أخرى شيء مهم جداً في عملية العلاج.
يقوم الطبيب المعالج بعمل اختبارات دم وبول في المعمل، والاستفسار عن التاريخ المرضي للمريض والعادات الغذائية له. في حالة خروج الحصوة، يقوم الطبيب بفحصها لتحديد مكوناتها.
قد يطلب الطبيب من المريض تجميع البول لمدة 24 ساعة والاحتفاظ به بعد خروج الحصوة.
تستخدم هذه العينة لفحصها وقياس مستوى الحمضية، ا04;كالسيوم، الصوديوم، حامض اليورك و"Oxalate " فيها. يستخدم الطبيب هذه القياسات في تحديد سبب تكوين الحصوة.
يتم أخذ عينة بول أخرى لمدة 24 ساعة لتحديد مدى استفادة الجسم بنوع العلاج.
- تغيير نمط الحياة:
- أفضل وأهم تغيير في نمط الحياة يجب أن يقوم به المريض: شرب كمية كبيرة من السوائل يومياً وخاصة المياه.
بالنسبة للشخص الذي يتم علاجه والتخلص من وجود حصوة في الكلي، يجب عليه شرب كمية كبيرة من السوائل يومياً والتي تجعله يخرج حوالي 2.5 لتر بول كل 24 ساعة.
- بالنسبة للشخص الذي يعاني من وجود كمية كبيرة من الكالسيوم و"Oxalate" في البول، قد يحتاج لتقليل كمية الطعام التي تحتوي على كالسيوم و"Oxalate".
فكرة نقص الكالسيوم ليست عامة لكل مرضي الحصوات الكلوية، بل أن الكالسيوم يمكن أن يفيد بعض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع"Oxalate" فقط في البول وزيادة الكالسيوم في وجباتهم قد تفيد في العلاج.
- أما بالنسبة للمرضي الذين يعانون من ارتفاع شديد في الحامض البولي فقد يحتاجوا لتقليل كمية اللحوم، الأسماك والطيور حيث أن هذه الأنواع من الأطعمة ترفع نسبة الحامض في البول.
- قد يصف الطبيب بعض العلاجات الدوائية لمنع تكوين الحصوات التي تحتوي على كالسيوم أو حامض اليورك. تقوم هذه العقاقير بالتحكم في كمية الأحماض والقلويات في البول وهي مفتاح تكوين الحصوات.
- قد يقوم الطبيب بالعلاج عن طريق التحكم في الكالسيوم البولي وبالتالي يمنع تكوين حصوات الكالسيوم، وذلك عن طريق عقاقير مدرات البول. هذه
العقاقير تقلل من نسبة الكالسيوم التي تفرز في البول بواسطة الكلي.
- بالنسبة لحصوات الأحماض الأمينية (Cucstine) فلا يمكن التحكم فيها عن طريق شرب كمية كبيرة من السوائل، فهي تتطلب العلاج عن طريق بعض العقاقير التي تقلل من كمية هذه الأحماض في البول.
- إذا تم إزالة الحصوة تماماً، فإن أول خطوة للوقاية من تكوين حصوات مرة أخرى هي بقاء البول نقي تماماً من أية إصابات بكتيرية.
يتم عمل اختبار بشكل دوري للمريض لضمان عدم وجود بكتيريا في البول.
- بالنسبة لتكوين حصوات الكالسيوم نتيجة فرط نشاط الغدة الجار درقية، فيمكن القيام بإجراء جراحة لإزالة الغدة الجار درقية والتي توجد في الرقبة.
عملية إزالة هذه الغدة تنهي مشكلة الحصوات الكلوية تماماً عند هذا الشخص.
- العلاج الجراحي:
هناك بعض أنواع الجراحات قد تكون مطلوبة لإزالة حصوة الكلي، إذا كانت هذه الحصوة: 
- لا يتم تفتيتها أو خروجها بشكل طبيعي باستخدام الوسائل السابق ذكرها مع مرور الوقت وأيضاً إذا كانت تسبب ألم شديد.
- إذا كان حجم هذه الحصوة كبير ولا يمكن خروجها من قناة مجرى البول أو الحالب.
- إذا كانت هذه الحصوة تقوم بسد عملية تدفق البول.
- تسبب التهابات مستمرة في قناة مجرى البول.
- تسبب ضرر لأنسجة نزيف مستمر.
- إذا كانت الحصوة تتزايد وتكبر.
- أنواع الجراحات:
كانت عملية إزالة الحصوة منذ فترة قريبة تعتبر عملية مؤلمة للغاية وتتطلب فترة نقاهة طويلة من 4 إلى 6 أسابيع. ولكن الآن أصبحت هذه العملية
متطورة جداً وهناك طرق كثيرة يمكن إجرائها بدون الحاجة إلى جراحة كبيرة.
- عملية تفتيت الحصوة من خارج الجسم:
هذه الطريقة هي أكثر الطرق انتشاراً في علاج حصوات الكلي. وهي عبارة عن ذبذبات من خارج الجسم وتنتقل من خلال جلد الجسم وأنسجته حتى
تخترق هذه الذبذبات الحصوة وتقوم بتفتيتها.
هناك أجهزة مختلفة لتفتيت الحصوة، ويتم استخدامها بطرق مختلفة أيضاً.
مثال ← هناك نوع جهاز يتم فيه وضع المريض في حمام مياه أثناء اختراق الذبذبات إلى داخل أنسجة الجسم.
وهناك أنواع أخرى لها بطانة (شبه وسادة) يستطيع المريض الاستلقاء عليها.
ومعظم هذه الأجهزة تكون مزودة بأشعة اكس أو موجات فوق الصوتية وذلك لمساعدة الجراح على تحديد مكان الحصوة أثناء العلاج.
تتم هذه العملية بسهولة ويستطيع المريض استعادة نشاطه الطبيعي في وقت قصير.
هناك بعض المضاعفات قد تحدث لبعض المرضى فقد يجد المريض دم في البول لعدة أيام بعد العلاج.
قد تكون هناك بعض الآلام البسيطة أو شعور عام بعدم الراحة في منطقة البطن وذلك بسبب الذبذبات.
قد ينصح الطبيب المعالج المريض ببعض الإجراءات لتجنب حدوث مضاعفات مثل عدم تناول الأسبرين أو العقاقير التي تؤثر في عملية تجلط الدم لمدة أسابيع قبل بداية العلاج.
- عملية شق الكلية وإخراج الحصوة:
عندما يكون حجم الحصوة كبير إلى درجة كبيرة ولا يستطيع الطبيب إزالتها عن طريق عملية التفتيت، فيفضل استخدام هذه الطريقة في التخلص من حصوة الكلي.
يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة في الظهر ثم إحداث شق من الظهر إلى الكلي مباشرة مستخدماً آلة خاصة وتزال بها الحصوة.
- إزالة الحصوة من الحالب:
بالرغم من أن حصوة الحالب يمكن إزالتها عن طريق عملية التفتيت، إلا أن هذه الطريقة تستخدم لإزالة الحصوة في منتصف أو أسفل الحالب.
لا يحتاج الطبيب إلى عمل شق أو فتحة كما هو الحال في الطريقة السابقة. فقد يقوم الطبيب بإدخال منظار الحالب من خلال مجرى البول والمثانة حتى يصل إلى الحالب. ثم يقوم الجراح بتحديد مكان الحصوة ويقوم بإزالتها كلياً أو تكسيرها إلى أجزاء صغيرة مستخدماً آلة مخصوصة تحدث ذبذبات لتفتيت الحصوة.
* طرق للوقاية من الإصابة:
- الشخص الذي تعرض للإصابة بحصوة في الكلي في الماضي، هو أكثر عرضة لأي إصابة حديثة.
- أفضل وأول الطرق الأساسية لتجنب تكوين حصوات كلوية، هو شرب كمية وفيرة من السوائل يومياً خاصة المياه.
- بالنسبة للأشخاص الأكثر عرضة لتكوين حصوات كلوية، يمكنهم القيام بعمل بعض الاختبارات والفحوصات الطبية التي تساعد الطبيب على تحديد الأسباب التي قد تساعد في تكوين الحصوات.
- يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول بعض العقاقير لتجنب تكوين حصوات في الكلي.
- بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من إصابة مستمرة في قناة مجرى البول وتكوين حصوات ، قد يحتاجوا إلى إزالتها إذا قرر الطبيب أنها السبب الرئيسي في حدوث الإصابة
 

السبت، 21 يوليو 2012

الاسعافات الاوليه للسعه الثعبان والعقرب



في هذا المقال نعرض معلومات واشادات عن خطورة لسعات ولدغات الافاعي والعقارب وطرق الوقاية منها والاعمال التي بامكاننا القيام بها كاسعاف اولى . وفهي تكثر في مثل هذه الاوقات
 
]لدغـــة الثعبــان Snake Bite]
الأعراض و العلامات :
الأعراض الموضعية : تحدث عادة في مكان اللدغة ، وهي عبارة عن :
التهابات و تهتكات تحدث في مكان اللدغة ( احمرار و تورم و نزيف تحت الجلد )

أعراض أخرى : وتحدث في أماكن بعيدة عن اللدغة أو عن العضة ، ومنها :
 
غثيان و قيء ، ضعف عام ، مع الانقباض المفاجئ و السريع لبعض العضلات ، و خمول ، ازدواجية في الرؤية، و هبوط في ضغط الدم مع توقف مفاجئ للقلب

أنواع الثعابين من حيث السمية:

تنقسم الثعابين إلى ثلاثة أنواع :
1- غير سامة: وتتميز بعدم وجود أنياب للسم في فكها العلوي

2- نصف سامة: وتتميز بوجود أنياب تسنها محقان ولكنها غير كاملة وتمتاز
 
بأن سمها من الضعيف بحيث أنه لايؤثر على الإنسان

3- سامة : وتمتاز بوجود زوج من الأنياب الحادة والطويلة والتي قد تكون
 
خلفية الموقع وتتصل هذه الأنياب بقناة السم التي تقع في أعلى الفك
العلوي، وتكثر السامة في المناطق الصحراوية

*وهناك نوعان من سم الأفاعي الأول يسبب نزيفاً والثاني يسبب اضطراباً في وظائف الأعصاب
 
وقد يظن بعض الناس أن لسان الأفعى سام ولكن الحقيقة عكس ذلك
فوظيفة اللسان الوحيدة هي تلمس الأشياء المحيطة بالحيوان حيث تنتقل
الرائحة عن طريقه إلى عضو يدعى "عضو جاكبسون" يوجد في سقف الفم
عضة الثعبــــان :
العضة هي اللدغة واللسعة ، واللدغة قد تكون للثعبان السام أو غير السام ،
وهنا يجب أن نتوقف قليلاً فكيف يمكن أن نميز أن هذه لدغة ثعبان سام؟
هناك العديد من الأمور التي قد تشير إلى كون الثعبان سام أو غير سام ...
ومن الأفضل عدم تضيع الوقت في تحديد ما إذا كانت هذه اللدغة لثعبان سام أم لا بل اعتبر جميع اللدغات من ثعابين سامة
ولكن للمعلومية سنذكر هذه الأمور وهي : 
أثر العضة : 
يترك الثعبان السام أثر لنابي السم أو على الأقل أثر لناب واحد ..بينما
غيرالسام يترك أثر لصفوف الأسنان فقط
وهذه صور للتوضيح:

إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي .
http://up.graaam.com/img/d266882db4669f9384a573044b4e8fa1.gif 



إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي .
http://up.graaam.com/img/0c47f58334cf19e3695880f0ed7f4d18.gif
 
*عمق الجرح: 

عمق الجرح عامل مهم فالــملدوغ يشعر باللدغة وهل هي
 
سطحية أم غائرة نظراً لأن الثعابين السامة لها أنياب لحقن السم ولا بد من
إدخالها في الجسم حتى تتمكن من حقنه
وعند التأكد من سمية الثعبان هناك إجراءات مهمة يجب اتباعها.

قبل الحديث عن معالجة عضة الأفعى السامة يجب الابتعاد عن المناطق التي بها هذه الأفاعي وخاصة جحورها الواضحة في الصحراء.
 

ففي حالة حدوث عضة من الأفعى السامة يجب عليك:
 

1- تهدئة المصاب ، فكلما زاد خوفه زاد تأثير السم فيه ، نظراً لسرعة دقات القلب
 

2- سرعة اسعافه حتى لايمتص السم ويتسرب إلى الدم 


3- عدم تحريك الجزء الذي عضته الأفعى لأنه كلما حرك ذلك الجزء كلما زاد انتشار السم داخل الجسم، لذا يجب نقل المصاب على حمالة وعدم تركه يمشي (خصوصاً إن كانت الإصابة بالقدم)
 

4- قبل نقله إلى المستشفى يربط الطرف المصاب برباط من قماش او مطاطي يكون فوق الجرح وبينه وبين القلب ولا يشد كثيراً ويمكن فكه لمدة 90 ثانية كل 20 - 30 دقيقة وذلك خوفاً من زيادة مدة انقطاع الدم عن ذلك الجزء من العضو ومن ثم تلفه
 

5- جرح مكان كل ناب من الأنياب الظاهر أثرها بسكين نظيفة ومعقمة ويمكن تعقيمها بالنار وبسرعة وذلك بطول 1 سم وعمق نصف سم وغسل الجرح بالماء والصابون
 

6- الثلج: يخفف من الألم ويبطئ من انتشار السم، نلف الطرف المصاب بقطعة بلاستيكية مع قماش سميك حولها وبعدها نضع الثلج المكسر حوله ولكن انتبهوا: فالإكثار من البرودة قد يتلف الجلد
 
نترك المصاب يقرر - بحسب درجة الألم ، متى نزيل الثلج لبضع دقائق لإراحته.

7- سرعة نقل المصاب إلى المستشفى واحضار الأفعى بعد قتلها إن أمكن لأن كل نوع سم يحتاج إلى مضاد معين ولكن احذر الأقتراب من رأسه لأن باستطاعته العض حتى بعد قتله وذلك بفعل بعض الحركات اللاإرادية في العضلات عند لمسه، وضعه داخل صندوق أو كرتون
 

*في حالة عدم المقدرة على قتل الثعبان أو العثور عليه ، حاول التحدث مع المصاب بكل هدوء لمعرفة شكل ونوع الثعبان حتى يسهل على الطبيب الوصول إلى المصل 


8- في المستشفى يتم اعطاء المصاب مضاد سم الأفعى، وسوائل أخرى وكذلك بعض الادوية المسكنة وغيرها حسب حالة المصاب وربما يحتاج إلى الأقسام المركزة وربما يحتاج إلى دم ومشتقاته 


*إن عضة الثعبان السامة خطيرة.. اطلبوا المساعدة الطبية, وفي انتظار وصولها يجب تنفيذ التعليمات السابقة فورا ً،معظم العلاجات الشعبية لعضة الثعبان لا تفيد إلا قليلا ً
 
الوقاية من عض الثعابين :


إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي .
http://forums.graaam.com/images/images_thumbs/466fdcd384d8df3ec9c9c1a0d00b6d94.gif
 



1ـ لا تعبث بأي شكل مع الثعابين حين تراها ولا تحاول قتلها ما لم تكن لديك خبرة ، كثير من الناس يتم عضهم لأنهم يحاولون قتل الثعبان أو يقتربون منه جداً
 

2ـ احتذاء احذيه سميكه وعاليه اثناء التنزه
 

3- ابق خارج الحشائش الطويله إلا إذا كنت ترتدي حذاء جلد سميك ذو عنق طويل "بوت" ، و ابق في الطرق الممهدة للسير قدر المستطاع
 

4ـ تجنب العبث بيديك أو قدميك في الجحور أو رفع الحجارة واستخدم العصا في ذلك سواء في البساتين أو الصحراء واحرص على أن يدرك الأطفال معنى هذا.. 


5- كن حذر و يقظ عند تسلق الصخور 


6ـ أبعد الثعابين عن حديقتك أو مسكنك عبر سد الجحور والتخلص من النفايات والقضاء على القوارض والحشرات التي تتغذى الثعابين عليها واطلب خدمة المختصين في القضاء على الحشرات والحيوانات الضارة
 

لقد وُجد عن طريق الإحصائيات التي عملت على الأشخاص الذين تعرضوا لعضات الثعابين مايلي :
 

- عمر الشخص المصاب فالصغار يتأثرون بالسم أكثرمن الكبار نظراً لضعف أجسامهم .
 

- قوة الشخص البدنية ومناعة جسمة لها دور كبير في تحمل كمية السم ويعتمد هذا على صحة الكبد والكلى حيث أنهما مسؤولان عن تكسير وإخراج المواد السامة من الجسم مع البول 


- حساسية الشخص للبروتينات والإنزيمات الناتجة عن سموم الثعابين
 

- موضع العضة وكمية السم التي تدخل الجسم فإذا اخترق ناب الثعبان وعاء دموي تسرب السم بسرعة إلى داخل الجسم 


- من المعروف علمياً أن عضة الثعبان الكبير أخطر بكثير من عضة الثعبان الصغير لأن غدة الثعبان الكبير أكبر من غدة الثعبان الصغير 


- حالة الثعبان الغذائية ،، فإن كان الثعبان قد تناول طعاماً قبل عضه للشخص بفترة وجيزة فإن نسبة السم تكون قليلة لأنه قد استهلكها للحصول على فريسته 


- عدد المرات التي تعرض الشخص فيها للعض، فكلما كانت العضات عديدة كلما كان تأثير السم أشد
 

- الحالة النفسية للشخص فكلما زاد خوفه زاد تأثير السم فيه
 

- نوع سم الثعبان ،، حيث أن هناك ثعابين سمومها خطيرة جدااا وأخرى كمية السم فيها غير قاتلة ، وأخطر أنواع السموم تلك التي تهاجم الجهاز العصبي وتؤدي والعياذ بالله إلى الشلل أو الوفاة
 
لسعـــة العقـــرب Scorpion Sting

http://up.graaam.com/img/5bdbc19143f8fad3c6e244ce64983069.gif
 



معظم أنواع العقارب غير سامة ، و نادراً ما تحدث الوفاة ، و تقدر نسبة الوفاة بأقل من 1% من المصابين .
 


إن سم العقارب يشبه نوعاً ما سم الأفاعي ولكن كمية السم الناتجة عن لسعة العقرب أقل بكثير منها في عضة الأفعى لذلك نادراً ما يموت الملسوع إلا إذا كان صغيراً وضعيف البنية، ولكن تعتبر كل لدغة عقرب في الصحراء خطرة لأنها قد تحدث سماً محللاً للدم أو ساماً للأعصاب .
 

لا يعتبر حجم العقرب ومظهره مقياساً لخطورته
 
يقول العلماء: إن العقارب بشكل عام لا تميل بطبعها للغدر فهيلا تلدغ لدغتها السامة إلا عند الجوع أو الدفاع عن النفس أو رد الاعتبار .
أعراض لسعة العقرب :


إذا لُدغ الإنسان من حشرة العقرب يحدث له مايلي :-
 

1. ألم شديد واحمرار (تبقع) في موقع اللسعة وتورم المنطقة حولها .
 

2. يحدث تنميلاً في موضع اللسعة وزيادة في كمية إفراز اللعاب والدمع مع تخدير في اللسان وشلل الأعصاب وقد يسبب صدمة عصبية حادة مع هبوط في الدورة الدموية .
 

3. غثيان وقيء .
 

4. جفاف في الحلق وعسر البلع .
 

5. تشنجات عضلية .
 

6. عطاس لعدة مرات .
 

7. يضعف النبض ويحدث تعرق غزير وتوسع حدقتي العينين .
 

8. الشعور بالصداع والدوخة .
 

* قد يحدث قصور كلوي وتنفسي حاد . والموت الناجم عن لدغات العقارب سببه القصور التنفسي أو التهاب العضلة القلبية والقصور الدوراني .
 

طرق الإسعاف اللازم :

1- يجب أولاً نزع الشوكة أو كيس السم من جلد الإنسان المصاب بحرص شديد .

2- وضع رباط ضاغط بعرض 2سم على كامل العضو المصاب أو على الأقل بين مكان اللدغة وسائر الجسم مع مراعاة عدم ضغط الرباط بشدة لدرجة تمنع تدفق الدم وأن يكون النبض محسوساً تحت الرباط ، مع إرخاء الرباط وإعادة ضغطه لمدة دقيقة كل 10-15 دقيقة .
 

3- تبريد مكان اللدغة بمكمدات باردة أو كحول أو غسول كالاميبا على مكان الإصابة .
 

4- وضع العضو المصاب فى مستوى القلب أو اخفض منه بقليل .
 

5- نقل المصاب بأسرع وقت ممكن إلى مركز طبي متخصص لحقن الدواء المضاد لسم العقرب في الوريد .
 

6- تهدئة المصاب ومنعه من الحركة وذلك من أجل عدم زيادة سرعة الدورة الدموية وتقليل امتصاص السم في الدم .
 

7- تناول مسكنات الم حسب الضرورة
 

8- التأكد من التطعيم ضد الثيتانوس (فعّال 5 سنوات)
 

9- رقية المصاب بما ورد من أحاديث وآيات لاسيما سورة الفاتحة . 


* إذا لم ينقل المصاب إلى المستشفى خلال 15 دقيقة يجرى شق موضع اللسعة بطول 1سم وبعمق نصف سم ثم يطبق المص لمدة كافيه ويمكن استعمال مصاصة الثدي .
 
تنبيهات مهمة :
- لا ينصح بتشريط الجلد في مكان اللسعة بغرض مص السم بالرغم من أن هذا الإجراء قد يخرج 20%من السم إذا تم في خلال نصف الساعة الأولى إلا أنه ثبت عدم فعاليته وكذلك مضاعفاته الكثيرة .

- إذا كانت اللسعة في مكان يصعب ربطه كالرأس أو الصدر أو العنق أو البطن ينصح بوضع كمادات من الماء البارد أو الثلج فوق مكان اللسعة وهذا يقلل من انتشار السم لأنه يؤدي لإنقباض الأوعية الدموية الصغيرة في مكان العضة .
 

- لاتحاول مص السم بالفم بل استخدم ماصة السم المخصصة لذلك .
 

- لاتضيع الوقت في البحث عن العقرب أو الثعبان لقتله وإحضاره إلى المستشفى ، فإنقاذ المصاب أهم بكثير .
 

لاتضيع الوقت في استخدام الطرق الشعبية لإسعاف وعلاج المصاب . 



بعض الأفكار الشائعة لدى الكثير كإسعافات أولية :
 


استعمال البنزين أو زيت الفرامل بوضعه في إناء ووضع الجزء الملسوع فيه .
 

وضع المغناطيس على مكان اللسعة ويشعر الملسوع براحة وانسحاب السم من الأعلى إلى جهة المغناطيس .
 

البعض يضع عملة معدنية نقدية أو تمره أو قطعة من لستك السيارة أو يؤمر الملسوع بأكل ما يستطيع من حبات البصل أو الليمون بقشره .
 

وضع الجزء الملدوغ في ماء وملح .
 

استخدام معدة - كرش – خروف صغير يُذبح في الحال ويُدخل الجزء الملسوع في الكرش مع ملاحظة عدم تنظيف الكرش مما فيها .
 

البعض يقتل العقرب ثم يشق بطنها ويضعها على مكان اللسعة .
 

قطع حبة ثوم من المنتصف ثم حكها بمكان اللسعة والمثل يقول "دواك الثوم ياعقرب" .
 

*إن كل هذه الطرق السابقة والمستخدمة الآن لدى الكثير كإسعافات أولية لم يوجد لها تفسير طبي في الكتب أو لدى الأطباء*
 

فعند سؤال أحد الأطباء عما ذكر سابقاً أجاب أن سم العقرب بشكل عام يتكون من " بروتين ، أنزيمات ، ومركبات أخرى " لا علاقة لها بالمغناطيس وغيره لكن كل هذه الطرق تمنح الملسوع راحة نفسية كما أن الكثير من العقارب تكون شوكتها مسدودة وكمية السم التي تفرزها قليلة بالنسبة لسم الحية . 

اذا كنت ترى ان الموضوع مفيد فانشره والدال على الخير كفاعله 
 





الأربعاء، 18 يوليو 2012

وصيتى لابنى


ﻭﻟﺪﻱ ﺇﻟﻴﻚ ﻭﺻﻴﺘﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻷﺳﻮﺩْ....ﺍﻟﻌﺰ
ﻏﺎﻳﺘﻨﺎ ﻧﻌﻴﺶ ﻟﻜﻲ ﻧﺴﻮﺩ
ﻭ ﻋﺮﻳﻨﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ.....
ﻓﺎﺣﻢ ﺍﻟﻌﺮﻳﻦ ﻭ ﺻﻨﻪ ﻣﻦ ﻋﺒﺚ ﺍﻟﻘﺮﻭﺩ
...
ﺇﻳﺎﻙ ﺃﻥ ﺗﺮﺿﻰ ﺍﻟﻮهني ﺃﻭ ﺗﺴﺘﻜﻴﻦْ....ﺃﻭ
ﺃﻥ ﺗﻬﻮﻥ ﻟﻤﻌﺘﺪٍ ﻳﻄﺄ ﺍﻟﻌﺮﻳﻦ
ﺃﺭﺳﻞ ﺯﺋﻴﺮﻙ ﻭ ﺍﺑﻖ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﺍﻟﺠﺒﻴﻦ.....ﻭ
ﺍﻟﺜﻢ ﺟﺮﻭﺣﻚ ﺻﺎﻣﺘﺎً ﻭ ﺍﻧﺲ ﺍﻷﻧﻴﻦ
ﻭ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﻴﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻣﻊ ﺍﻟﺬﺋﺎﺏ...
ﻓﺎﺭﻓﺾ ﻓﻤﺎ ﻃﻌﻢ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺑﻼ ﺿﺮﺍﺏ
ﻻ ﺗﺮﺗﻀﻲ ﻣﻮﺗﺎً ﺑﻐﻴﺮ ﺫﺭﻯ ﺍﻟﻨﺼﺎﻝ...
ﻧﺤﻦ ﺍﻟﻠﻴﻮﺙ ﻗﺒﻮﺭﻧﺎ ﺳﺎﺡ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ
ﻭﻟﺪﻱ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺑﺎﻟﺴﻼﺳﻞ ﻛﺒﻠﻮﻙْ..ﻭ ﺭﻣﻮﻙ
ﻓﻲ ﻗﻌﺮ ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ ﻭﻋﺬﺑﻮﻙ
ﻭ ﺑﺮﺍﻳﺔ ﺍﻷﺟﺪﺍﺩ ﻳﻮﻣﺎً ﻛﻔﻨﻮﻙ..ﻓﻐﺪﺍً
ﺳﻴﻨﺸﺮﻫﺎ ﻭ ﻳﺮﻓﻌﻬﺎ ﺑﻨﻮﻙ
ﺇﻳﺎﻙ ﺃﻥ ﺗﺮﻋﻰ ﺍﻟﻜﻼ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺨﺮﺍﻑْ..ﺃﻭ
ﺃﻥ ﺗﻌﻴﺶ ﻣﻨﻌَّﻤﺎً ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻀﻌﺎﻑ
ﻛﻦ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﺣﺮﺍً ﺃﺑﻴﺎً ﻻ ﻳﺨﺎﻑ..ﻭ ﺧﺾ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺏ ﻭ ﺩﻉ ﻟﻤﻦ ﺟﺒﻨﻮﺍ ﺍﻟﻀﻔﺎﻑ
ﻫﺬﻱ ﺑﻨﻲَّ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺍﻵﺳﺎﺩِ..ﻫﻲ ﻓﻲ ﻳﺪﻳﻚ
ﺃﻣﺎﻧﺔ ﺍﻷﺟﺪﺍﺩ
ﺟﺎﻫﺪ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭ ﻧﺎﺩﻱ

الثلاثاء، 17 يوليو 2012

الحرس الجمهورى المصرى تقرير كامل

الحرس الجمهوري المصري هو أحد الفرق التابعة للقوات المسلحة المصرية، ويعتبر أحد قوات النخبة في الجيش. ولكنّه لا يتلقى تعليماته من قيادة القوات المسلحة (إلّا إذا أمر الرئيس قائد الحرس الجمهوري بذلك وحدث هذا بالفعل عام 1973) بل يتلقّى تعليماته من ضباطه فقط وأعلى قائد في هذا السلاح هو قائد قوات الحرس الجمهوري وهو عادة ضابط برتبة لواء أو فريق وهو لا يتلقى تعليماته سوى من رئيس الجمهورية. وعلى عكس ما يظنالبعض مهمّة الحرس الجمهوري لا تنحصر في حماية رئيس الجمهورية (وهذه مهمة حراسة الرئيس المخلوط بينها وبين الحرس الجمهوري) بل في حماية النظام الجمهوري بأكمله، بما في ذلك منشآته ومؤسساته وهي لا تنحصر في قصور الرئاسة وإنما أيضا مراكز القيادة ومطارات الرئاسة بل وتمتد صلاحيتهم لحماية مؤسسات مثل مجلس الشعب والمحكمة الدستورية ومجلس الدولة أثناء الحرب.

أمّا الحراس الشخصيين للرئيس فهم عادة (وليس بالضرورة) من رجال القوات الخاصة ووحدات النخبة وقوات الشرطة الخاصة أيضا وهم يتبعون رسميا جهاز "رئاسة الجمهورية" وهو جهاز تخابري وأمني أيضا ويعتبر رابع جهاز مخابرات مصري بعد "المخابرات العامة" و"المخابرات الحربية" و"الأمن الوطنى" وتمّ إنشاءه عام 1989 وله سلكه الخاص من ضباط المخابرات وضباط الأمن.[عدل] دوره في تأمين رئيس الجمهورية ويغطي تحركات رئيس الجمهورية في مصر مجموعة عمل تتكون من جنود الأمن المركزي التابعين لوزارة الداخلية لتأمين الطرقات الّتي يمر بها موكب الرئيس ومحيط مكان تواجده، ثم مشاة الحرس الجمهوري لتأمين مكان تواجده، ومركبات الحرس الجمهوري (عادة 4 سيارات جيب) محملة بـ 16 جندي من صاعقة الحرس الجمهوري وهم مجموعة منتقاة من جنود الصاعقة يتم إلحاقهم بقوات الحرس الجمهوري ويمكن تمييزهم ببذل الصاعقة الصفراء ذات البقع البنية وبريهات الحرس الجمهوري الزرقاء ورشاشات الـ HK-5 القصيرة، كما يسبق الموكب 8 دراجات نارية من الشرطة ومؤخرا أصبحت من وحدة خاصة بالشرطة العسكرية مخصصة لتأمين الرئيس ومدربة على القتال التلاحمي من على الدرجات النارية، ويلي سيارات الجيب الخاصة بالحرس الجمهوري سيارتان (واحدة أمام موكب الرئيس وواحدة خلفه) جيب سودوان يحتويان كل منهما على 4-5 جنود من الوحدة 777 ثم تأتي 4 سيارات مرسيدس تحيط بشمال ويمين ومؤخرة ومقدمة سيارة الرئيس وتحتوي كلّ منها على 3 ضباط حراسات خاصة من طاقم الرئيس.

وأخيرا حارس الرئيس الشخصي وهو الضابط الوحيد الّذي يرافقه في سيارته إلى جانب السائق وأمين رئاسة الجمهورية وعادة ما يكون هو و3 آخرين من طاقم حراسته المجموعة المكلفة بحراسة الرئيس خارج حدود الجمهورية. وانضم مؤخرا لطاقم حراسة الرئيس أيضا دورية من المروحيات الـ Mi-8 TPK وهي طائرات تصوير واستطلاع ميداني لرصد أي تهديد جوي أو صاروخي.وهذا الطاقم المذكور أعلاه لا يتبع بالكامل رئاسة الجمهورية ولا الحرس الجمهوري ولا القوات المسلحة ولا الشرطة وحدها بل تتعاون كلّ الأجهزة في تأمين الرئيس .

الدستور الإسلامي الذي وضعه الأزهر عام 1979

الدستور الإسلامي الذي وضعه الأزهر عام 1979
___________________________________________

الدستور الاسلامى الذي وضعه الأزهر عام 1979

- وقد تضمن هذا المشروع تسعة أبواب تحتو...ي على ثلاث وتسعين مادة مفصلة على الوجه الآتي :

الباب الأول الأمة الإسلامية 4 مواد
...الباب الثاني أسس المجتمع الإسلامي 13 مادة
الباب الثالث الاقتصاد الإسلامي 10 مواد
الباب الرابع الحقوق والحريات الفردية 16 مادة
الباب الخامس الإمام 17 مادة
الباب السادس القضاء 23 مادة
الباب السابع الشورى والرقابة وسن القوانين مادتان
الباب الثامن الحكومة مادتان
الباب التاسع أحكام عاملة انتقالية 7مواد

- والأمانة العامة لمجمع البحوث الإسلامية تتقدم بهذا المشروع للعرض على المؤتمر التاسع للمجمع تنفيذاً لتوصية المؤتمر الثامن .

الأمانة العامة لمجمع البحوث الإسلامية
دكتور / الحسيني عبد المجيد هاشم

بسم الله الرحمن الرحيم

الباب الأول

الأمة الإسلامية
مادة / 1 أ ) المسلمون أمة واحدة .
( ب ) والشريعة الإسلامية مصدر كل تقنين .
مادة / 2 : يجوز أن تتعدد الدول في الأمة الإسلامية وأن تتنوع أشكال الحكم فيها .
مادة / 3 : يجوز للدولة أن تتحد مع دولة إسلامية فأكثر في الشكل الذي يتفق عليه .
مادة / 4 : يقوم الشعب بمراقبة الإمام وأعوانه وسائر الحكام ومحاسبتهم وفق أحكام الشريعة الإسلامية .

* * * * * *

الباب الثاني
أسس المجتمع الإسلامي

مادة / 5 : التعاون والتكامل أساس المجتمع .
مادة / 6 : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض ويأثم من يقصر فيه مع القدرة عليه .
مادة / 7 : الأسرة أساس المجتمع , قوامها الدين والأخلاق وتكفل الدولة دعم الأسرة وحماية الأمومة ورعاية الطفولة وتهيئة الوسائل المحققة لذلك .
مادة / 8 : حماية الأسرة واجب الدولة بالتشجيع على الزواج وتيسير أسبابه المادية بالإسكان والمعونات الممكنة وتكريم الحياة الزوجية وتهيئة الوسائل لحسن تبعة المرأة لزوجها وخدمة أولادها واعتبار العناية بالأسرة أول واجباتها .
مادة / 9 : العناية بسلامة الأمة وصحة الأفراد واجب الدولة، وعليها توفير الخدمات الطبية المجانية للمواطنين من وقائية وعلاجية .
مادة / 10 : طلب العلم فريضة والتعليم واجب الدولة وفقاً للقانون .
مادة / 11 : التربية الدينية منهج أساسي في جميع مراحل التعليم .
مادة / 12 : تلتزم الدولة بتعليم المسلمين الأمور المجمع عليها : من الفرائض، وتدريس السيرة النبوية، وسيرة الخلفاء الراشدين، دراسة وافية على مدار سنوات التعليم .
مادة / 13 : تلتزم الدولة بتحفيظ ما تيسر من القرآن الكريم للمسلمين في سنوات التعليم حسب أنواع الدراسة، كما تنشئ معاهد خاصة بالقرآن الكريم لتحفيظه لغير الطلاب، وتطبع المصحف الكريم، وتيسر تداوله .
مادة /14 : التبرج محظور، والتصاون واجب ، وتصدر الدولة القوانين والقرارات لصيانة الشعور العام من الابتذال وفقا ًلأحكام الشريعة الإسلامية .
مادة / 15 : اللغة العربية اللغة الرسمية، والتاريخ الهجري واجب ذكره في المكاتبات الرسمية .
مادة / 16 : الولاية العامة منوطة بمصلحة الرعية؛ وخاصة حماية الدين، والعقل، والنفس، والمال، والعرض .
مادة / 17 : لا يكفي أن تكون الغايات مشروعة، بل يجب في جميع الحالات أن تكون الوسائل مطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية .

** ** **

الباب الثالث

الاقتصاد الإسلامي
مادة / 18 : يقوم الاقتصاد على مبادئ الشريعة الإسلامية بما يكفل الكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية ويوجب السعي في الحياة بالفكر والعمل ويحمي الكسب الحلال .
مادة / 19 : حرية التجارة والصناعة والزراعة مكفولة في حدود الشريعة الإسلامية .
مادة / 20 : تضع الدولة خططاً للتنمية الاقتصادية وفقاً للشريعة الاسلامية .
مادة / 21 : تقاوم الدولة الاحتكار ولا تتدخل في الأسعار الا للضرورة .
مادة / 22 : تشجع الدولة على تعمير الصحراء وتوسيع رقعة الأرض المنزرعة .
مادة / 23 : لا يجوز التعامل بالربا أخذاً، أو عطاءً، أو أن يستر أي تصرف معاملة ربوية .
مادة / 24 : للدولة ملكية ما في باطن الأرض من المعادن والخامات وغيرها من الثروات الطبيعية .
مادة / 25 : كل مال لا مالك له يكون ملكاً لبيت المال , وينظم القانون طريقة تملك الأفراد له .
مادة / 26 : تصرف الدولة الزكاة التي يقدمها اليها الأفراد في مصارفها الشرعية .
مادة / 27 : الوقف على الخيرات جائز، ويصدر قانون بتنظيمه من جميع النواحي .

** ** **

الباب الرابع

الحقوق والحريات الفردية

مادة / 28 : العدل والمساواة أساس الحكم، وحقوق الدفاع والتقاضي مكفولة, ولا يجوز المساس بها .
مادة / 29 : الاعتقاد الديني والفكري وحرية العمل وإبداء الرأي بالقول والكناية أو غيرهما وإنشاء الجمعيات والنقابات والانضمام إليها والحرية الشخصية وحرية الانتقال والاجتماع كلها حقوق طبيعية أساسية تكفلها الدولة في حدود الشريعة الإسلامية .
مادة / 30 : للمساكن والمراسلات والخصوصيات حرمة والتجسس محظور , ويحدد القانون ما يَرِدُ على هذه الحرمة من قيود تمارسها الدولة في جرائم الخيانة العظمى ؛أو الخطر الداهم، ولا تكون تلك الممارسة إلا بإذن قضائي .
مادة / 31 : حق التنقل داخل البلاد وخارجها مباح، ولا يُمنع المواطنون من السفر الى الخارج ،ولا إلزامهم البقاء في مكان دون آخر إلا بحكم قضائي؛ يبين القاضي أسبابه، ولا يجوز نفيُ المواطنين .
مادة / 32 : تسليم اللاجئين السياسيين محظور، وينظم تسليم المجرمين العاديين باتفاقات مع الدول المعنية .
مادة / 33 : تعذيب الأشخاص جريمة , ولا تسقط الجريمة أو العقوبة طول حياة من يرتكبها،ويلتزم فاعلها أو الشريك فيها بالمسئولية عنها في ماله، فان كان بمساعدة موظف أو بموافقته أو بالسكوت عنها فهو شريك في الجريمة جنائياً ،ومسئول مدنياً، وتسأل معه الحكومة بالتضامن .
مادة / 34 : يعاقب بعقوبة التعزير الموظف الذي تقع في اختصاصه جريمة تعذيب علم بها ولم يبلغ السلطات المختصة عنها .
مادة / 35 : لا يطل[ يهدر] دمٌ في الإسلام، وعلى الدولة تعويض المستحقين من قتلى لا يعرف قاتلهم؛ أو عجزة لا يعرف من أعجزهم؛ أو عُرِفَ ولم يوجد لديه مالٌ يكفل التعويض .
مادة / 36 : لكل إنسان حق تقديم الشكوى عن جريمة تقع عليه أو على غيره أو على اختلاس المال العام أو تبديده .
مادة / 37 : حق العمل والكسب والتملك مكفول، ولا يجوز المساس به إلا بمقتضى أحكام الشريعة الإسلامية .
مادة / 38 : للمرأة أن تعمل في حدود أحكام الشريعة الإسلامية .
مادة / 39 : تكفل الدولة حرية الملك وحقوق الملكية وحرمتها، ولا تجوز المصادرة العامة بأية أداة كانت، أما المصادرة الخاصة فلا تكون إلا بحكم قضائي .
مادة / 40 : لا تنزع ملكية أحد إلا للمصلحة العامة؛ ومقابل تعويض كامل؛ وفقاً لأحكام القانون المنظم لذلك .
مادة / 41 : إنشاء الصحف مباح، والصحافة حرة، وذلك كله في حدود أحكام الشريعة الإسلامية .
مادة / 42 : للمواطنين حق تكوين الجمعيات والنقابات على الوجه المبين في القانون، ويحظر منها ما يكون نشاطه معادياً لنظام المجتمع؛ أو سرِّياً ذا طابع عسكري، أو مخالفاً بأي وجه من الوجوه لأحكام الشريعة الإسلامية .
مادة / 43 : تمارس الحقوق وفقاً لمقاصد الشريعة .

** ** **

الباب الخامس

الإمام

مادة / 44 : يكو ن للدولة إمام، وتجب الطاعة له، وإن خولف في الرأي .

مادة / 45 : لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، ولا للإمام في أمرٍ مقطوعٍ بمخالفته للشريعة .
مادة / 46 : يبين القانون طريقة البيعة العامة في اختيار الإمام، على أن تتم البيعة العامة تحت إشراف القضاء, وتكون البيعة بالأغلبية المطلوبة لأصوات المشتركين في البيعة .
مادة / 47 : يشترط للمرشح لرئاسة الدولة : الإسلام، والذكورة ،والبلوغ، والعقل، والصلاح، والعلم بأحكام الشريعة الإسلامية .
مادة / 48 : يتم تعيين الإمام ببيعة عامة من جميع طبقات الأمة طبقاً للقانون، ويجوز للمرأة أن تطلب الاشتراك في الانتخاب متى استوفت شروطه ،وتمكن من الانتخاب .
مادة / 49 : لا جناح على من أبدى رأيه ضد البيعة للإمام قبل تمامها .
مادة / 50 : لأصحاب الحق في البيعة عزل الإمام متى تحقق سببه، وبالطريقة التي يبينها القانون .
مادة / 51 : يخضع الإمام للقضاء، وله الحضور أمامه بوكيل عنه .
مادة / 52 : يتمتع رئيس الدولة بكافة الحقوق التي يتمتع بها المواطنون، ويلتزم بما يلتزمون به، وتسري في حقه الأحكام المالية التي يحددها القانون .
مادة / 53 : لا تجوز الوصية للإمام، أو الوقف عليه، أو على أقاربه حتى الدرجة الرابعة، إلا أن تكون وصية ممن يرثه الإمام , كما لا يجوز للإمام أن يشتري أو يستأجر شيئاً من أملاك الدولة أو أن يبيع أو يؤجر شيئاً من أملاكه إليها .
مادة / 54 : الهدايا للإمام غلول، وما يتم منها يضاف الى بيت المال .
مادة / 55 : الإمام قدوة للرعية في العدل والإحسان والعمل الصالح وهو يشارك غيره من أئمة المسلمين في كل ما يهم الجماعة الإسلامية، كما يبعث بعثاً للحج كل عام يشارك به في مؤتمرات المسلمين الرسمية وغير الرسمية .
مادة / 56 : الإمام مسئول عن قيادة جيشه لجهاد العدو، وحفظ الثغور، وتراب الوطن، وإقامة الحدود، وعقد المعاهدات بعد إقرارها .
مادة / 57 : الإمام مسئول عن تمكين الأفراد والجماعة من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأداء الفرائض .
مادة / 58 : يعين الإمام موظفي الدولة، ويجوز أن يُخَوِّلَ القانونُ غيرَه تعيين الموظفين من غير المستويات العليا .
مادة / 59 : العفو عن الجرائم فيما عدا الحدود لا يكون إلا بقانون , وللإمام العفو عن عقوبات الجرائم في ظروف خاصة فيما عدا عقوبات الحدود والخيانة العظمى .
مادة / 60 : للإمام عند الضرورة اتخاذ تدابير استثنائية يبينها القانون إذا قامت قلاقل أو قام ما ينذر بحدوث قلاقل أو تهديد كيان الدولة أو حرب أهلية أو حرب مع إحدى الدول، على أن يعرضها على المجلس النيابي خلال أسبوع من اتخاذها , وإذا لم يكن قد تم انتخاب المجلس فيدعي المجلس القديم، وتبطل هذه التدابير إن لم يتبع فيها هذا الإجراء , ويصدر قانون بتنظيم هذه التدابير الاستثنائية، والآثار المترتبة عليها ،والجهات المختصة باتخاذها، وكيفية تسوية الآثار المترتبة عليها في حالة عدم إقرارها .

** ** **
الباب السادس

القضاء

مادة / 61 : يحكم القضاء بالعدل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية .
مادة / 62 : الناس سواسية أمام القضاء ولا يجوز تمييز أحد أو فئة بمحاكم خاصة .

مادة / 63 : لا يجوز إنشاء محاكم خاصة أو حرمان صاحب قضية من قاضيه الطبيعي .
مادة / 64 : لا يجوز منع القضاء من سماع الدعوى ضد الإمام أو الحاكم .
مادة / 65 : تصدر الأحكام وتنفذ باسم الله الرحمن الرحيم، ولا يخضع القاضي في قضائه لغير الشريعة الإسلامية .
مادة / 66 : تنفيذ الأحكام مسئولية الدولة، والامتناع أو التراخي في تنفيذها جريمة يعاقب عليها .
مادة / 67 : تكفل الدولة استقلال القضاء، والمساس باستقلاله جريمة .
مادة / 68 : تختار الدولة للقضاء أصلح المؤهلين له من الرجال، وتُيَسِّر أداءه لعمله .
مادة / 69 : يشترط في جرائم الحدود أن يحضر المتهم المحاكمة وأن يحضر معه محام يختاره هو أو تندبه الدولة إن لم يختر هو محامياً .
مادة / 70 : مجلس القضاء علني، وللعامة حضوره ،ولا يجوز جعله سرياً إلا لضرورة شرعية .
مادة / 71 : توقيع عقوبات الحدود الشرعية في جرائم الزنا والقذف والسرقة والحرابة وشرب الخمر والردة .
مادة / 72 : يحدد القانون التعزيرات التي يوقعها القاضي في غير جرائم الحدود .
مادة / 73 : يبين القانون أحكام القسامة، ولا يجوز أن تجاوز المسئولية المدنية مقادير الديات .
مادة / 74 : يبين القانون شروط قبول التوبة وأحكامها .
مادة / 75 : لا يحكم بالإعدام في جناية إلا إذا امتنع الصلح أو عفو ولي الدم .
مادة / 76 : يجوز التصالح في القصاص على أكتر من الدية .
مادة / 77 : يجوز أن تتساوى المرأة والرجل في الدية .
مادة / 78 : شروط القصاص في الجروح التماثل الكامل , وكمال اليقين بذلك للقاضي .
مادة / 79 : الجلد هو العقوبة الأساسية في التعزيرات، والحبس محظور إلا في جرائم معدودة، ولمدة محدودة يبينها القاضي .
مادة / 80 : لا يجوز إذلال المحبوس أو إرهاقه أو الإساءة إلى كرامته .
مادة / 81 : تنشأ محكمة دستورية عليا تختص بالفصل في مدى مطابقة القوانين واللوائح لأحكام الشريعة الإسلامية وأحكام هذا الدستور، ويحدد القانون اختصاصاتها الأخرى .
مادة / 82 : ينشأ ديوان للمظالم يحدد القانون تشكيله واختصاصاته ومرتبات أعضائه .

** ** **

الباب السابع

الشورى والرقابة وسن القوانين

مادة / 83 : يكون للدولة مجلس للشورى يمارس الاختصاصات الآتية :
( 1 ) سن القوانين بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية .
( 2 ) اعتماد الموازنة السنوية للدولة وحسابها الختامي .
( 3 ) ممارسة الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية .
( 4 ) تقرير مسئولية الوزارة عن أعمالها وسحب الثقة بها عند الاقتضاء .
مادة / 84 : يحدد القانون شروط الانتخاب، وطريقة إحداثه وشروط العضوية , وذلك على أساس من الشورى على وجه يكفل مشاركة كل بالغ عاقل حسن السمعة في إبداء رأيه , وكذلك كيفية معاملة أعضاء المجلس من الناحية المالية , ويضع المجلس لائحته الداخلية .

** ** **
الباب الثامن

الحكومة

مادة / 85 : تتولى الحكومة مسئولية إدارة شئون الحكم وتحقيق المصالح الشرعية المعتبرة وتكون مسئولة أمام الإمام .
مادة / 86 : يحد القانون شروط تعيين الوزراء والأعمال المحظورة عليهم أثناء تولي مناصبهم , وطريقة محاكمتهم عما يقع منهم في عملهم .
الباب التاسع

أحكام عامة وانتقالية

مادة / 87 : مدينة ( ....... ) حاضرة البلاد

مادة / 88 : يبين القانون علَمَ الدولة، وشعارها، ويحدد الأحكام الخاصة بكلٍّ منها .
مادة / 89 : تسري القوانين على ما يقع من تاريخ نفاذها , ولا تسري بأثر رجعي إلا فيما تنص عليه، ويلزم لذلك موافقة ثلثي أعضاء المجلس النيابي، ولا تجوز الرجعة في المسائل الجنائية .
مادة / 90 :تنشر القوانين في الجريدة الرسمية خلال أسبوعين من يوم إصدارها، ويعمل بها بعد شهر من اليوم التالي لتاريخ نشرها إلا إذا حدد لذلك ميعاد آخر .
مادة / 91 :لكل من الإمام والمجلس النيابي طلب تعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، ويجب أن يذكر في طلب التعديل المواد المطلوب تعديلها، والأسباب الداعية إلى هذا التعديل , فإذا كان الطلب صادراً من المجلس النيابي وجب أن يكون مُوَقَّعاً عليه من ثلث أعضاء المجلس على الأقل .
- وفي جميع الأحوال يناقش المجلس مبدأ التعديل، ويصدر قراراً في شأنه بأغلبية ثلثي أعضائه، فإذا رفض الطلب فلا يجوز إعادة طلب تعديل المواد ذاتها قبل مضي سنة على هذا الرفض .
- وإذا وافق المجلس النيابي على مبدأ التعديل يناقش بعد شهرين من تاريخ هذه المرافقة المواد المطلوب تعديلها، فإذا وافق على التعديل ثلثا أعضاء المجلس عرض على الأمة لاستفتائها في شأنه , فإذا وافق على التعديل اعتبر نافذاً من تاريخ إعلان نتيجة الاستفتاء .
مادة / 92 : كل ما قررته القوانين واللوائح من أحكام قبل صدور هذا الدستور يبقى صحيحاً ونافذاً ، ومع ذلك يجوز إلغاؤها أو تعديلها وفقاً للقواعد والإجراءات المقررة في هذا الدستور , فإذا كانت مخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية وجب إلغاؤها واستبدالها بغيرها .
مادة / 93 : يعمل بهذا الدستور من تاريخ إعلان موافقة الأمة عليه في الاستفتاء .

** ** **
وكان قد أعد هذا المشروع بناءً على هذا القرار ، والذي نصه:

بسم الله الرحمن الرحيم

قرار شيخ الأزهر رقم ( 11 )
بتاريخ 25 من المحرم 1398هـ
الموافق 5 من يناير 1978م
شيخ الأزهر :

- بعد الإطلاع على القانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها والقوانين المعدلة له .
- وعلى قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 250 لسنة 1975 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 103 لسنة 1961 المشار إليه .
- وعلى قرارات وتوصيات المؤتمر الثامن لمجمع البحوث الإسلامية المنعقد بالقاهرة في شهر ذي القعدة سنة 1397 هـ الموافق أكتوبر سنة 1977م المتضمنة في توصيته الأولى وضع دستور إسلامي ليكون تحت طلب أية دولة تريد أن تأخذ الشريعة الإسلامية منهاجاً لحياتها .
قــــرر
مادة / 1 : تشكل لجنة عليا لوضع مشروع دستور إسلامي ليكون تحت طلب أية دولة تريد أن تأخذ الشريعة الإسلامية منهاجاً لحياتها على أن تؤخذ في الاعتبار الاعتماد على المبادئ المتفق عليها بين المذاهب الإسلامية كلما أمكن ذلك .
- وللجنة أن تشكل لجنة فرعية من بين أعضائها .
مادة / 2 : يكون تشكيل اللجنة العليا المشار إليها على الوجه الآتي :
1- فضيلة الإمام الأكبر الدكتور عبد الحليم محمود ( رئيسا )
2- فضيلة الأستاذ الدكتور الحسيني هاشم .
3- الأستاذ المستشار السيد عبد العزيز هندي .
4- فضيلة الشيخ حسين محمد مخلوف .
5- فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الجليل شلبي .
6- فضيلة الأستاذ الشيخ عبد الجليل عيسى .
7- الأستاذ المستشار عبد الحليم الجندي ( مقرراً )
8- الأستاذ المستشار عبد الفتاح نصر .
9- الأستاذ المستشار الوزير عبد المنعم عمارة .
10- الأستاذ المستشار علي علي منصور .
11- فضيلة الأستاذ الدكتور محمد حسن فايد .
12- فضيلة الأستاذ الشيخ محمد خاطر محمد الشيخ .
13- الأستاذ المحامي محمد عطية خميس .
14- فضيلة الأستاذ الدكتور محمود شوكت العدوي .
15- الأستاذ المستشار مصطفى عفيفي .
16- الأستاذ المستشار الدكتور مصطفى كمال وصفي .
- وفي حالة غياب رئيس اللجنة يتولى رئاستها أكبر الأعضاء سناً .
مادة / 3 : تقوم السكرتارية الفنية لمجمع البحوث الإسلامية بأعمال السكرتارية ويجوز أن ينضم إليها بعض الفنيين بقرار من شيخ الأزهر .

مادة / 4 : يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره ويلغى ما يخالف ذلك من القرارات وعلى الجهات المختصة تنفيذه .

شيخ الأزهر

( عبد الحليم محمود ).
ثم أردف بهذا القرار:

بسم الله الرحمن الرحيم

قرار شيخ الأزهر رقم ( 12 )
بتاريخ 25 من المحرم 1398هـ
الموافق 5 من يناير 1978م
شيخ الأزهر :

- بعد الإطلاع على القانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها والقوانين المعدلة له .
- وعلى قرار السيد رئيس الجمهورية رقم 250 لسنة 1975 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون المشار إليه .
- وعلى قرارنا رقم 11 بتاريخ 5/1/1978 , بشأن تشكيل لجنة عليا لوضع الدستور الإسلامي تنفيذاً لتوصية المؤتمر الثامن لمجمع البحوث الإسلامية .
قــــــــــــــرر

مادة / 1 : تشكيل لجنة فرعية منبثقة من بين أعضاء اللجنة العليا لوضع الدستور الإسلامي على الوجه الآتي :
1- فضيلة الأستاذ الدكتور الحسيني هاشم .
2- الأستاذ المستشار السيد عبد العزيز هندي ( مقرراً )
3- فضيلة الأستاذ الشيخ حسانين محمد مخلوف .
4- الأستاذ المستشار عبد الحليم الجندي .
5- الأستاذ المستشار عبد الفتاح نصار .
6- الأستاذ المستشار الوزير عبد المنعم عمارة .
7- فضيلة الأستاذ الشيخ محمد خاطر محمد الشيخ .
8- الأستاذ المحامي محمد عطية خميس .
9- الأستاذ المستشار مصطفى عفيفي .
10- الأستاذ المستشار ياقوت العشماوي .
11- الأستاذ المستشار مصطفى كمال وصفي .
12- فضيلة الدكتور محمود شوكت العدوي .
- ويتولى رئاسة اللجنة أكبر الأعضاء سناً من الحاضرين , وفي حالة حضور فضيلة الإمام الأكبر اجتماعات اللجنة تكون له الرئاسة .
مادة ( 2 ) : تقدم اللجنة الفرعية ما تنتهي إليه من بحوث ودراسات بشأن مشروع الدستور الإسلامي الى فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر .
مادة ( 3 ) : على الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار كل فيما يخصه .

شيخ الأزهر ( عبد الحليم محمود )

الثلاثاء، 10 يوليو 2012

ما حكم أكل الدجاج واللحوم المحفوظة التي تستورد من الخارج؟

ما حكم أكل الدجاج واللحوم المحفوظة التي تستورد من الخارج؟
ما حكم أكل الدجاج واللحوم المحفوظة التي تستورد من الخارج؟
جواب العلامة الدكتور يوسف القرضاوي:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد..
إن الدجاج واللحوم المحفوظة التي تأتي من الخارج أنواع: منها ما يأتي من عند أهل الكتاب، وهؤلاء قد أباح القرآن أكل طعامهم وذبائحهم، قال تعالى: "وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم، وطعامكم حل لهم" ( المائدة: الآية 5).
ولكن بعض المسلمين يشترطون أن يكون قد عرفوا طريقة الذبح وأنه قد ذكر اسم الله عليه والبعض الآخر يتساهل في ذلك ودليله أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله بعضهم فقالوا: يا رسول الله إن قوماً يأتوننا باللحم، ولا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا، فقال: " سموا الله عليه وكلوا " ( رواه البخاري).
وقد أخذ بعض العلماء من هذا قاعدة هي أن ما غاب عنا لا نسأل عنه، فنحن لا نسأل عما غاب عنا. إنما إذا عرفنا الطعام أنه من أهل الكتاب أكلناه وسمينا الله عند الأكل وكفى بهذا.
أما ما يأتي من عند الشيوعيين فهذا أمر آخر، ذلك أن للتذكية شروطاً: بعض هذه الشروط في موضع الذبح، وبعضها في آلة الذبح وبعضها في الذابح نفسه، فليس كل ذابح تحل ذبيحته، إنما أجازه الشرع هو ذبيحة المسلم أو الكتابي. وبعضهم أدخل من كان له كتاب فرفع، مثل المجوس، وإن كان جمهور الفقهاء لا يجيزون ذبح المجوس أيضاً. وقد ورد فيهم حديث للرسول صلى الله عليه وسلم: " سنوا بهم سنة أهل الكتاب غير ناكحي نسائهم ولا آكلي ذبائحهم ".
الفقرة الأخيرة من الحديث: " غير ناكحي نسائهم ولا آكلي ذبائحهم" جاءت بسند ضعيف، لهذا لم يأخذ بها أبو ثور وابن حزم وغيرهما، فأجازوا أن يأكل المسلم ذبيحة الكتابي ومن كان عنده شبهة كتاب كالمجوسي.
والذي نؤكده أنه لا يجوز ذبيحة أي ذابح، إنما يشترط في الذابح أن يكون مسلماً أو مؤمناً بكتاب سماوي، ذلك أن الذبح هو إزهاق لروح خلقها الله عز وجل وهذا الإزهاق، ليس مأذوناً به من قبل الله إلا لمن آمن به، وآمن بأن له وحياً، وآمن بأن هناك آخرة. وذلك المسلم والكتابي.
أما الذي ينكر الله ويجحد رسالته ولا يعترف لله بسلطان أي سلطان فهذا لم يعطه الله الحق أن يذبح مخلوقاً أو كائناً حياً، أو يزهق روح حينوان ما، وليس له هذا الحق، وليس عنده هذا الإذن.
ولهذا حين يذبح المسلم يقول: باسم الله والله أكبر.
أي أنني أذبح وأزهق هذه الروح مأذوناً من الله، عندي تصريح إلهي بإزهاق هذه الروح. وهذا الكائن الحي أقتله باسم الله. أما الذي لا يعترف بالله إطلاقاً فكيف يباح له هذا، وكيف يمنح هذا الحق، وكيف يعطي هذه الرخصة ؟ ولم يعطه الله ذلك. ولهذا فالمرتد والملحد، الذي لا يؤمن بالله ولا برسالاته ولا بأي دين سماوي ولا بأي كتاب أنزله الله، ولا بأي نبي مرسل من الله، كالشيوعي، هذا لا تحل ذبيحته بالإجماع.
ومن هنا لا يجوز للمسلمين أن يأكلوا هذا الدجاج واللحوم التي ترد من عند الشيوعيين، فهي قد ذبحها قوم ينكرون الله عز وجل.
الأصل فيها ذلك. قد يوجد هناك مسلمون، أو نصارى، إنما الأصل، أن هذا المجتمع، مجتمع قائم على حرب الدين، وعلى حرب الله، وعلى إنكار الوحي، وإنكار الأديان، وعلى اعتبار الأديان مخربة ومعوقة ومحدرة للشعوب، لهذا ينبغي لأهل الأديان عامة، وينبغي للمسلمين خاصة أن يردوا لهم ذبائحهم ويقولوا لهم: ليس من حقهم أن تذبحوا ولا أن تقتلوا هذه الأرواح، ولا هذه الكائنات الحية، فلم يعطكم الله هذا الحق.
هذا ما أفتى به وأنا مطمئن في هذا الجانب.
فلا يجوز للباعة والتجار المسلمين أن يستوردوا هذه الأنواع من اللحوم والدجاج وكذلك للمستهلكين، لا يجوز لهم أن يستهلكوها وينتفعوا بها. وبالله التوفيق.