الثلاثاء، 22 أبريل 2014

تعلم الانجليزيه من الالف الى الياء

اللغة الأنجليزية من البداية الى الأحتراف . بحجم 5 جيجا مقسمة على مستويات كل مستوى مقسم الى اجزاء 100 ميجا لسهولة التحميل .
قبل اما تنزل تحت
خد بالك في ناس كتير محتاجة الكلام ده ^_*
ساعد في نشرة ^^
محتوى الكورس PDF files + Audio files + Videos
هيتم نشر لغات اخرى بنفس المحتوى من فيديوهات وملفات بى دى اف وملفات صوت فى اللغات " المانى - ايطالى - تركى -
All About English
http://bit.ly/1aJxioy
1.Basic Bootcampe
http://bit.ly/17xUXID
1.Learn with Pictures and Video S3e.part1
http://bit.ly/18csNqs
1.Learn with Pictures and Video S3e.part2
http://bit.ly/1dCBeLR
1.Learn with Pictures and Video S3e.part3
http://bit.ly/HYmGwa
1.Learn with Pictures and Video S3e.part4
http://bit.ly/I5TtP8
1.Learn with Pictures and Video S3e.part5
http://bit.ly/1jbmvbZ
1.Learn with Pictures and Video S3e.part6
http://bit.ly/I5TFhb
1.Learn with Pictures and Video S4e.part1
http://bit.ly/18CSugc
1.Learn with Pictures and Video S4e.part2
http://bit.ly/HW3oqR
1.Learn with Pictures and Video S4e.part3
http://bit.ly/I5U43d
1.Learn with Pictures and Video S4e.part4
http://bit.ly/1awmTjn
1.Learn with Pictures and Video S4e.part5
http://bit.ly/1cyXCVm
1.Learn with Pictures and Video S4e.part6
http://bit.ly/HRDKTS
1.Pronunciatione
http://bit.ly/1jbn3yF
1.Video Vocabulary Season 1e
http://bit.ly/1fIP8xt
2.Learn English in Three Minutese.part1
http://bit.ly/17xVMkB
2.Learn English in Three Minutese.part2
http://bit.ly/1hNfjrk
2.Learn English in Three Minutese.part3
http://bit.ly/1aJxYKC
2.Survival Phrasese.part1
http://bit.ly/19sqonz
2.Survival Phrasese.part2
http://bit.ly/1gTqltD
2.Video Vocabulary Season 2e.part1
http://bit.ly/1bNdVOn
2.Video Vocabulary Season 2e.part2
http://bit.ly/1aeTF9K
2.Video Vocabulary Season 2e.part3
http://bit.ly/1aJyc4A
2.Video Vocabulary Season 2e.part4
http://bit.ly/1hNfQcx
2.Video Vocabulary Season 2e.part5
http://bit.ly/1awnUrT
2.Video Vocabulary Season 2e.part6
http://bit.ly/I5VqLo
2.Video Vocabulary Season 2e.part7
http://bit.ly/1hNfXoz
2.Video Vocabulary Season 2e.part8
http://bit.ly/1hNfYc3
3.Beginner Season 1e.part1
http://bit.ly/HYnxNz
3.Beginner Season 1e.part2
http://bit.ly/17a7Awn
3.Beginner Season 1e.part3
http://bit.ly/HYnAc9
3.Beginner Season 1e.part4
http://bit.ly/1fIQbxc
4.Intermediate Season 1e.part1
http://bit.ly/HYnD7K
4.Intermediate Season 1e.part2
http://bit.ly/1eYAZyF
4.Intermediate Season 1e.part3
http://bit.ly/1hNgeb9
4.Intermediate Season 1e.part4
http://bit.ly/19srEqz
4.Lower Intermediate Season 1e.part1
http://bit.ly/1b11D8f
4.Lower Intermediate Season 1e.part2
http://bit.ly/I8xGWZ
4.Lower Intermediate Season 1e.part3
http://bit.ly/1hP6QDL
4.Upper Intermediate Season 1e.part1
http://bit.ly/HXnpxr
4.Upper Intermediate Season 1e.part2
http://bit.ly/1bEMUhR
4.Upper Intermediate Season 1e.part3
http://bit.ly/180DRZY
4.Upper Intermediate Season 1e.part4
http://bit.ly/17zWZrE
4.Upper Intermediate Season 1e.part5
http://bit.ly/1fKPtQe
5.Advanced Audio Blog 1e.part1
http://bit.ly/1aKRCpA
5.Advanced Audio Blog 1e.part2
http://bit.ly/18Fyny2
5.Advanced Audio Blog 2e.part1
http://bit.ly/1eb8pao
5.Advanced Audio Blog 2e.part2
http://bit.ly/1bENgFg
5.Advanced Audio Blog 3e.part1
http://bit.ly/HZqX2w
5.Advanced Audio Blog 3e.part2
http://bit.ly/1hP7b9B
5.Buzzwordse.part1
http://bit.ly/1aZpQM8
5.Buzzwordse.part2
http://bit.ly/1e9Egbw
اشوف دعواتكم الجميلة:)

الاثنين، 21 أبريل 2014

كيفيه اصلاح نسخه الويندوز بدون فورمات

أصدقائي الاعزاء مستخدمي جهاز الكمبيوتر وكثيروا إعادة تنصيب الويندوز بسبب خطأ من الممكن أن يكون بسيطاً أو بسبب خطأ ما بالاعدادات ، فكثيرا ما نفاجأ عند تشغيل أجهزتنا بأن الويندوز يرفض الاقلاع ويقوم بعمل ريستارت متتالي دون القدرة علي الدخول للنظام أو حتي الـ safe mode فيكون أول مايخطر ببالنا أن نقوم بعمل فورمات format وتغيير النسخة ، ولكن ماذا نفعل اذا كنا نحتفظ بملفات هامة جدا علي الدرايف C ؟ في هذه الحالة سيصبح خيار الـ format هو الخيار الوحيد الغير مطروح لحل هذه المشكلة فماذا تفعل ؟؟؟ الآن وبعد بعد قرائتك لهذا الدرس ستتعلم كيف تعيد الويندوز للحياة مرة أخري من خلال 10 خطوات في منتهي السهولة والروعة بدون فورمات وبالتالي توفر علي نفسك الكثير من الوقت وأيضا تحمي القرص الصلب من الاضرار التي قد تلحق به نتيجة عمليات الفورمات format المتتالية .

والآن إلي شرح الطريقة 
: أولاً : لتطبيق هذه الطريقة يجب إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر تماماً 
. ثانياً : قم بتشغيل الجهاز مرة أخري مع الضغط المستمرعلي مفتاح F8 
. ثالثاً : ستظهر لك قائمة بها أوامر كيفية التشغيل ، إختر منها أمر command prompt only ثم اضغط إنتر 
. رابعاً : ستظهر لك شاشة الدوس السوداء ، اكتب بها الامر التالي : command ثم إنتر
. خامساً : أكتب scanreg ثم إنتر 
. سادساً : إختر إبدأ start ثم إنتر 
. سابعاً : إختر view backups ثم إنتر 
. ثامناً : في هذه الخطوة إختر أي تاريخ تريده من التواريخ الظاهرة أمامك ماعدا التاريخ الأول 
. تاسعاً : اضغط enter 
. عاشراً : ثم اعمل Restart للجهاز . الآن سيدأ تحميل نظام التشغيل من جديد ومن التاريخ الذي حددته بدون أي مشاكل .
ملحوظة : هذه الخطوات تعتمد علي فكرة نقاط الاستعادة Restore points الموجودة بالويندوز ولكن عن طريق الدوس . - يفضل طباعة هذه الخطوات أو كتابتها ليمكنك الرجوع اليها وقت الحاجة . 
أصدقائي الاعزاء مستخدمي جهاز الكمبيوتر وكثيروا إعادة تنصيب الويندوز بسبب خطأ من الممكن أن يكون بسيطاً أو بسبب خطأ ما بالاعدادات ، فكثيرا ما نفاجأ عند تشغيل أجهزتنا بأن الويندوز يرفض الاقلاع ويقوم بعمل ريستارت متتالي دون القدرة علي الدخول للنظام أو حتي الـ safe mode فيكون أول مايخطر ببالنا أن نقوم بعمل فورمات format وتغيير النسخة ، ولكن ماذا نفعل اذا كنا نحتفظ بملفات هامة جدا علي الدرايف C ؟ في هذه الحالة سيصبح خيار الـ format هو الخيار الوحيد الغير مطروح لحل هذه المشكلة فماذا تفعل ؟؟؟ 
الآن وبعد بعد قرائتك لهذا الدرس ستتعلم كيف تعيد الويندوز للحياة مرة أخري من خلال 10 خطوات في منتهي السهولة والروعة بدون فورمات وبالتالي توفر علي نفسك الكثير من الوقت وأيضا تحمي القرص الصلب من الاضرار التي قد تلحق به نتيجة عمليات الفورمات format المتتالية .


والآن إلي شرح الطريقة : 


أولاً : لتطبيق هذه الطريقة يجب إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر تماماً . 
ثانياً : قم بتشغيل الجهاز مرة أخري مع الضغط المستمرعلي مفتاح F8 . 
ثالثاً : ستظهر لك قائمة بها أوامر كيفية التشغيل ، إختر منها أمر command prompt only ثم اضغط إنتر .
رابعاً : ستظهر لك شاشة الدوس السوداء ، اكتب بها الامر التالي : command ثم إنتر .
خامساً : أكتب scanreg ثم إنتر .
سادساً : إختر إبدأ start ثم إنتر .
سابعاً : إختر view backups ثم إنتر .
ثامناً : في هذه الخطوة إختر أي تاريخ تريده من التواريخ الظاهرة أمامك ماعدا التاريخ الأول .
تاسعاً : اضغط enter . 
عاشراً : ثم اعمل Restart للجهاز . 
الآن سيدأ تحميل نظام التشغيل من جديد ومن التاريخ الذي حددته بدون أي مشاكل . 


ملحوظة : هذه الخطوات تعتمد علي فكرة نقاط الاستعادة Restore points الموجودة بالويندوز ولكن عن طريق الدوس . 
- يفضل طباعة هذه الخطوات أو كتابتها ليمكنك الرجوع اليها وقت الحاجة 

حل مشاكل الويندوز وتسريع الجهاز

هل تعلم ياصديقي أن أحد أسباب هذا البطء هو تكدس الملفات المؤقتة علي جهازك والتي تتكون نتيجة سوء الاستخدام أو أثناء تصفحك للانترنت وكذلك عند إضافة وحذف البرامج داخل الويندوز ، ويمكنك التخلص منها جميعاً بدون استخدام برامج وفي دقيقة واحدة فقط . واليك الخطوات بالصور كالتالي

: 1- من قائمة start = ابدأ ... اضغط كليك شمال ثم Run = تشغيل

2- اكتب الامر prefetch سوف تظهر لك نافذة ظلل كل الملفات بها ثم امسحها بالضغط علي مفتاحي shift + delete
3- ثم مرة أخري من قائمة start = ابدأ ... اضغط كليك شمال ثم Run = تشغيل ثم نكتب الامر Recent ستظهر لك نافذة ظلل كل الملفات بها وامسحها أيضاً .
4- ثم مرة أخري من قائمة start = ابدأ ... اضغط كليك شمال ثم Run = تشغيل ثم نكتب الامر %tmp% ستظهر لك نافذة ظلل كل الملفات بها وامسحها أيضاً . وبذلك نكون قد انتهينا من حذف جميع الملفات التي تؤثر علي سرعة جهازك
كيف تحافظ علي نسخة الويندوز من الانهيار
كلنا بدون استثناء نعاني من مشاكل مع نظام التشغيل ويندوز وقد نفاجيء في احد الايام بانهيار النظام تماما فنبدء في التفكير في طريقة لاستعادة نظامنا ، ولكن ما رأيكم الآن لو حاولنا من منطلق مبدأ الوقاية خير من العلاج انا نحافظ علي نظامنا من الانهيار بخطوات في منتهي السهولة ونتفادي تنزيل ويندوز جديد كل فترة . كلنا يعرف ان السبب الرئيسي لتعطل الويندوز هو فقدان ملفات التشغيل لكن الان لن نسمح للويندوز بالتلف بعد هذه الطريقة فقط اتبع الخطوات بالترتيب
: - اضغط قائمة ابدأ ثم اختر امر التشغيل Run واكتب الامر التالي sfc /scannow ثم اضغط انتر . وأدخل اسطوانه الويندوز XP في السى دى روم وأترك الجهاز يكمل المهمة وحقيقة مايتم في هذه المرحلة هو :
أولا : يتم حذف الملفات المعطوبه ويستبدلها بالملفات الاصليه التى توجد بالسى دى .
ثانيا : اى ملف ناقص فى السيستم بيتم عمل نسخ له من الاسطوانه ووضعه فى السيستم وبذلك هيكون عندك الويندوز شغال 100% و يفضل ان تقوم بهذه الطريقة كل فترة لكي تحافظ على نسختك .

الخميس، 17 أبريل 2014

دفع الصائل فى الاسلام

دفع الصائل في الشريعة الإسلامية..أحكامه وشروطه
الصائل هو المعتدي على نفس الغير أو عرضه أو ماله، فيجوز للمعتدى عليه أو المصول عليه ضرورة ردُّ هذا الاعتداء؛ حتى ولو أدى ذلك إلى قتل الصائل.
ويسميه الفقهاء بالدفاع الشرعي الخاص[1]، وهو: "واجب الإنسان في حماية نفسه أو نفس غيره، وحقه في حماية ماله أو مال غيره من كل اعتداء حالٍّ غير مشروعٍ بالقوة اللازمة لدفع هذا الاعتداء"[2].
والأصل في دفع الصائل قوله - تعالى -: (فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ)[البقرة: 194].
ووجه الدلالة أن الاعتداء على الناس في أنفسهم وأموالهم حرام أصلاً؛ فإذا اعتدى أحد من الناس على آخر، جاز للآخر أن يدفع عن نفسه الاعتداء بما يندفع به؛ حتى لو أدى ذلك إلى قتله ولم يندفع بما دون ذلك[3].
ومن السنة حديث عمران بن حصين أن رجلاً عضَّ يد رجل، فنزع يده من فمه فوقعت ثنيتاه، فاختصموا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: ((يعض أحدكم أخاه كما يعض الفحلُ! لا دية له))[4].
قال ابن حجر: "فيه دفع الصائل؛ وأنه إذا لم يمكن الخلاص منه إلا بجناية على نفسه أو على بعض أعضائه ففعل به ذلك كان هدراً"[5].
وعن عبد الله بن عمر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((من قُتِلَ دون ماله فهو شهيد))[6]. قال الشوكاني: "فيه دليل على أنه تجوز مقاتلة من أراد أخذ مال إنسان من غير فرق بين القليل والكثير إذا كان الأخذ بغير حق، وهو مذهب الجمهور"[7].
ومسألة دفع الصائل وجواز قتله إذا لم يندفع شره إلا بالقتل: محل إجماع بين الفقهاء[8].
وكما يشمل الدفاع الشرعي الدفاعَ عن النفس، يشمل كذلك الدفاعَ عن الغير، لقوله - تعالى -: (وَإن طَائِفَتَانِ مِنَ الْـمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإن بَغَتْ إحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إلَى أَمْرِ اللَّهِ)[الحجرات: 9]، وقوله - صلى الله عليه وسلم -: ((من أُذِل عنده مؤمن فلم ينصره وهو يقدر على أن ينصره أذله الله - عز وجل - على رؤوس الخلائق يوم القيامة))[9].
وسئل الإمام الغزالي: إذا صال إنسان على آخر فعجز المصال عليه عن دفعه؛ فهل يجب على من يقدر على دفعه أن يدفعه؛ حتى إن قتله دفعاً لا يجب الضمان؟ فأجاب: يجب ذلك بطريق النهي عن المنكر، ولا ضمان عليه[10].
ولأنه لولا التعاون لذهبت أموال الناس وأنفسهم، ولأن قطاع الطرق إذا انفردوا بأخذ مال إنسان ولم يُعِنه غيره فإنهم يأخذون أموال الكل واحداً واحداً، وكذلك دفع الضرر واجب، وفي حصول الاعتداء على الغير يتحقق الضرر.
حكم دفع الصائل:
قد يكون الدفاع عن النفس أو العِرض أو المال؛ ولذلك يختلف حكم دفع الصائل باختلاف المدافَع عنه.
فأما الدفاع عن النفس، فقد اختلف فيه الفقهاء بين الوجوب والجواز، فقال الحنفية بوجوب الدفاع[11].
وفي المذهب المالكي قولان أصحُّهما وجوب الدفاع عن النفس[12].
وقال الشافعية: إذا كان الصائل مسلماً فيجوز الاستسلام ولا يجب الدفاع، أما إذا لم يكن مسلماً أو كان بهيمة فدفعه واجب محتوم[13].
وفي المذهب الحنبلي كذلك قولان: الوجوب والجواز[14].
واستدل القائلون بعدم الوجوب بما يلي:
• قوله - صلى الله عليه وسلم -: ((كن عبد الله المقتول ولا تكن عبد الله القاتل))[15].
• قصة ابنَي آدم فلم يدافع المقتول عن نفسه؛ وإنما قال: (لَئِن بَسَطتَ إلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ) [المائدة: 82][16].
ويبدو - والله أعلم - أن الدفاع عن النفس واجب، إلا إذا كان في الدفع بالقتل فتنة عامة أو موتُ خلق كثير؛ أما إذا لم يكن الأمر كذلك فيجب الدفع.
والنهي عن القتل في الحديث السابق محمول على زمن الفتنة حيث يُشكِل الأمر[17].
وقيل: إن النهي إنما هو في آخر الزمان حيث يحصل التحقق أن المقاتَلة إنما هي في طلب الملك[18].
وقول أحد ابنَي آدم: (مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إلَيْكَ لأَقْتُلَكَ)، يعني لا أبسط يدي إليك لغرض قتلك؛ وإنما أبسط يدي إليك لغرض الدفع[19].
وذكر ابن عاشور أن الدفاع بما يفضي إلى القتل كان محرماً، وأن هذه شريعة منسوخة، لأن الشرائع تبيح للمعتدى عليه أن يدافع عن نفسه ولو بقتل المعتدي، لكنه لا يتجاوز الحد الذي يحصل به الدفاع[20].
والدفاع عن العرض واجب كذلك باتفاق الفقهاء[21] فلا تحل إباحته بحال؛ لأنه لا يقل أهمية عن غيره من الضروريات؛ بل إن عادة العقلاء بذلُ نفوسهم وأموالهم دون أعراضهم، وما فدي بالضروري فهو بالضرورة أَوُلى؛ ولهذا قال قائلهم:
يَهُونُ عَلَيْنَا أَنْ تُصَابَ جُسُومُنَا *** وَتَسْلَمَ أَعْرَاضٌ لَنَا وَعُقُولُ[22]
ووجوب الدفاع عن العرض قائم على كل مسلم يشاهد الاعتداء ويمكنه ردُّه، ولا يقتصر على المعتدى على عرضه فقط[23].
أما الدفاع عن المال فغير واجب عند المالكية والحنابلة[24]، وقال بعض المالكية بالوجوب[25]، وفرَّق الشافعية بين أنواع المال، فقالوا: لا يجب الدفاع عن مال لا روح فيه؛ لأنه يجوز إباحته للغير، وأما ما فيه روح فيجب الدفع عنه إذا قصد إتلافه، ما لم يخشَ على نفسه أو عرضه[26].
شروط دفع الصائل:
يشترط لدفع الصائل ما يلي:
1 - أن يكون ثمة اعتداء: بمعنى أن يحصل الفعل بغير حق، فإذا كان بحق كقتل مستحقِّ القصاص، أو أخذ المال من المدين الممتنع، فهذا لا يعتبَر اعتداءً؛ وإنما هو استعمال لحق.
2 - أن يكون الاعتداء حالاّ: فإذا كان مهدداً بشيء في المستقبل فلا يجوز الدفاع؛ لأنه لا دفاع قبل الاعتداء ولا دفاع بعد الانصراف منه، ولا يُفهَم من هذا أن ينتظر المعتدى عليه حتى يصيبَه الصـائل بالفعل، بل من حقه أن يسرع إلى رد الاعتداء المتوقع إذا علم أو غلب على ظنه أنه لا يخطئه، وقد عبر الفقهاء عن هذا بوضوح فاعتبروا أن مجرد إشهار السلاح من الصائل كاف لقتله، ما دام السلاح الذي شهره يستعمل في القتل عادة[27].
3 - أن يقدِّم المعتدى عليه بيِّنةً تثبت وقوع الاعتداء عليه: لأن مجرد الادِّعاء لا يعفيه من المسؤولية، وإلا استبيحت أموال الناس وأبدانهم بدعوى الاعتداء، فإذا لم تقم له بينة إلا مقالته ودعواه فهو ضامن؛ لأنه لا يؤخذ بدعواه على غيره[28].
4 - أن يرد الاعتـداء بالقوة اللازمة لـردِّه: وذلك بتقديم الأخف فالأخف والأيسر فالأيسر؛ فلا يعدل إلى القتل مع إمكان الدفع بدونه. يقول النووي: "فيجب على المصول عليه رعاية التدريج والدفع بالأهون فالأهون"[29].
فإذا أمكن دفع الصائل بالأمر بالمغادرة فليس للمصول عليه أن يجرحه أو يقتله، وإذا انصرف بالضرب فليس له جَرْحُه، وكذلك إذا جرحه جرحاً عطَّله، لم يكن له أن يثني عليه لأنه كُفي شره، فإن فعل ذلك كان ظالماً ومعتدياً وتحمَّل مسؤولية فعله بالقصاص منه، لأنه تجاوز حد الدفاع الشرعي[30].
ويدل على مراعاة مبدأ التدرج في المدافعة والممانعة أمره - صلى الله عليه وسلم - بأن ينشد الله قبل المقاتلة؛ فقد جاء رجل إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسأله: "أرأيت إن عدا على مالي؟ قال: ((انشد الله)). قال: فإن أبوا عليَّ؟ قال: ((انشد الله))، قال: فإن أبوا عليَّ؟ قال: ((قاتل، فإن قُتلت ففي الجنة، وإن قَتلت ففي النار)) قال الشوكاني: "فيه من الفقه أن يدفع بالأسهل فالأسهل"[31].
قلت: لأن الضرورة تقدَّر بقدرها، فإذا زالت الضرورة بالأخف فلا يُلجَأ إلى الأشد، ومهما أمكن التخليص بدون ذلك فعُدِل عنه إلى الأثقل لم يُهدَر، لأنه لا ضرورة في الأثقل مع إمكان تحصيل المقصود بالأسهل حتى ولو كان كلاماً.
وقد ذهب بعض الفقهاء إلى القول بوجوب الهرب على المصول عليه؛ لأن الهرب هو الوسيلة المناسبة لدفع الاعتداء بأيسر ما يمكن[32].
غير أن الهرب لا يقوم مقام الدفاع في جميع الحـالات، فـإذا كان الدفـاع عـن المـال أو الحـريم، فقد لا يستطيع المدافع الهرب بهما، بخلاف ما إذا كان الاعتداء واقعاً على النفس، فهنا قد ينجو بنفسه بالهرب؛ ولهذا فلا يلزم به دائماً[33].
ولعل هذا ما جعل المالكية يقيدون القول بوجوب الهرب بما إذا لم تلحقه مشقة أو ضرر، فإذا لحقه ذلك جاز له الدفع[34].
هل في دفاع المصول عليه ضمان ؟
ذهب جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة، إلى أن من أريد ماله أو نفسه أو حريمه ولم يمكنه الدفع إلا بالقتل فله ذلك، وليس عليه قَوَد ولا دية ولا كفارة؛ سواء كان الصائل آدمياً مكلفاً أو غير مكلف أو كان بهيمة.
يقول القرافي: "فكل صائل - إنساناً كان أو غيره - فمن خشي منه فدفع عن نفسه فهو هدر، حتى الصبي والمجنون إذا صالا والبهيمة"[35].
ويقول المرداوي: "فإن لم يحصل - أي: الدفع - إلا بالقتل فله ذلك ولا شيء عليه، وهو المذهب وعليه الأصحاب"[36].
وبمثل هذا القول أخذ الظاهرية كذلك[37].
وفي (الإقناع) للخطيب الشربيني: "من قصده صائل بأذى في نفسه أو ماله أو حريمه فقتل الصائلَ فلا ضمان عليه"[38].
وقد نقل الإمام الصنعاني الإجماع على أن مَنْ شَهَر على آخر سلاحاً ليقتله فدفع عن نفسه فقتل الشاهر أنه لا شيء عليه[39].
وخالف الحنفية الجمهور فقالوا بوجوب ضمان البهيمة والآدمي غير المكلَّف كالصبي والمجنون[40]. واستدلوا بما يلي:
1 - أنه قتل شخصاً معصوماً بالنسبة للصبي والمجنون، وأتلف مالاً معصوماً حقاً للمالك بالنسبة للدابة؛ وذلك لا يسقط الضمان[41].
2 - قياس المصول عليه على المضطر بجامع الإباحة؛ فكما أن إباحة طعام الغير عند الضرورة لا تنافي الضمان، كذلك يضمن الحيوان مع جواز قتله[42].
3 - أن الآدمي المكلف له قصد واختيار فلذلك لم يضمن، والبهيمة لا اختيار لها[43].
ونُسِب لأبي يوسف من الحنفية القول بالضمان في الدابة فقط دون الصبي والمجنون، لأن عصمتهما لحقِّهما وعصمة الدابة لحقِّ مالكها، فكان فعلهما مسقطاً للعصمة دون فعل الدابة[44].
ويترجح - والله أعلم - قول الجمهور القائلين بعدم الضمان لأي صائل؛ سواء كان آدمياً أو غيره، ويتأيد هذا بعموم الأدلة التي تبيح مقاتلة الصائل، فلم ينص شيء منها على وجوب الضمان.
أما أدلة الحنفية فيجاب عنها بما يلي:
أما دليلهم الأول: فيجاب عنه بأن ما أتلفه المصول عليه من مال وأنفس، مهدرةٌ وليست معصومة، وإنما زالت عصمتها بالصيال، فلا ضمان في إتلافها.
وأما دليلهم الثاني: فأجاب عنه ابن قدامة - رحمه الله - بأن المصول عليه يفارق المضطر إلى الطعام، لأن الطعام لم يلجئه إلى إتلافه، ولم يصدر منه ما يزيل عصمته؛ ولهذا لو قَتَل المحرم صيداً لصياله لم يضمنه، ولو قتله لاضطراره إليه ضمنه، ولو قتل المكلف لصياله لم يضمنه، ولو قتله ليأكله في المخمصة ضمنه، وغير المكلف في هذا كالمكلف[45].
وأجاب أبو عبد الله البقوري عن استدلالهم الثالث بأن البهيمة لها اختيار اعتبره الشرع، وذلك ظاهر في باب الصيد[46].
وتتعلق بمسألة الضمان قضية أخرى؛ وهي أن الذي يفقأ عين المطلع في داره هل يلزمه الضمان أم لا؟
قال الحنفية والمالكية يسأل جنائياً صاحب الدار في هذه الحالة، فيجب عليه القصاص لأن مجرد النظر بالعين لا يبيح الجناية على الناظر كما لو نظر من الباب المفتوح[47].
وهذا القول مرجوح ترده جملة من الأدلة، منها: حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((لو أن رجلاً اطلع عليك بغير إذنك فحذفته بحصاة ففقأت عينه ما كان عليك من جناح))[48].
قال الصنعاني: "دلَّ الحديث على تحريم الاطلاع على الغير بغير إذنه، وعلى أن من اطلـع قاصداً للنظـر إلى محـل غيره ممـا لا يجوز الدخول إليه إلا بإذن مالكه، فإنه يجوز للمطَّلَع عليه دفعه بما ذكر، وإن فقأ عينه فإنه لا ضمان عليه، وفي لفظ لأحمد والنسائي وصححه ابن حبان: ((فلا دية له ولا قصاص))[49].
ومنها: حديث أنس أن رجلاً اطلع في بعض حجر النبي - صلى الله عليه وسلم - فقام إليه النبي - صلى الله عليه وسلم - بمشقص[50] أو بمشاقص، فكأني انظر إليه يَخْتِل الرجل ليطعنه[51].
وغاية ما عوَّل عليه المخالفون قولهم: إن المعاصي لا تُدفَع بمثلها. قال الشوكاني رداً عليه: "وهذا من الغرائب التي يتعجب المنصف من الإقدام على التمسك بمثلها في مقابلة تلك الأحاديث الصحيحة، فإن كلَّ عالم يعلم أن ما أذن فيه الشارع ليس بمعصية؛ فكيف يجعل فقء عين المطلع من باب مقابلة المعاصي بمثلها؟"[52].
وأجاب المخالفون بأن الأحاديث وردت على سبيل التغليظ والإرهاب[53].
وردَّ عليهم بأن ظاهر ما بلغنا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - محمول على التشريع، إلا لقرينة تدل على إرادة المبالغة.
ثم إن النبي - صلى الله عليه وسلم - نص على إباحة رمي الناظر؛ فكيف يُحمَل فعله على أنه أراد الزجر لا فقء العين؟ [54].
وهل تجوز البداءة بإنذار الناظر قبل رميه عند من يقول بعدم القصاص والدية، أم لا؟
ذكر ابن دقيق العيد في مسألة الإنذار وجهين للشافعية:
أحدهما: لا يجوز رميه قياساً على البداءة في الدفع بالأهون فالأهون.
والثاني: يجوز لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يَخْتِل الناظر ليطعنه؛ أي يراوده ويطلبه من حيث لا يشعر[55].
والوجه الثاني هو الأصح في المذهب كما ذكر ذلك الحافظ ابن حجر في (الفتح)[56].
وذكر تاج الدين السبكي أن هذه المسألة مستثناة من قاعدة الدفع بالأسهل فالأسهل[57].
والله من وراء القصد وهو يهدي إلى سواء السبيل.
________________
[1] تمييزاً له عن الدفاع الشرعي العام، وهو مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بكل أشكاله وأنماطه.
[2] التشريع الجنائي الإسلامي، للشيخ عبد القادر عودة: 1/473.
[3] أحكام القرآن، للجصاص: 1/325.
[4] رواه البخاري، كتاب الديات، باب: من عض رجلاً فوقعت ثناياه. ومسلم، كتاب القسامة، باب: الصائل على نفس الإنسان.
[5] فتح الباري: 12/313.
[6] رواه أبو داود، كتاب السنة باب قتال اللصوص. والترمذي، الديات باب: ما جاء في من قُتِل دون ماله فهو شهيد.
[7] نيل الأوطار: 4/251.
[8] انظر مجموع الفتاوى، لابن تيمية: 28/177.
[9] رواه أحمد في مسنده، عن سهل بن حنيف، (انظر: نيل الأوطار: 5/327).
[10] انظر فتاوى الغزالي، تحقيق علي مصطفى الطَّسَّة، ط 1 / 1425هـ - 2004م، دار اليمامة، ص: 249.
[11] أحكام القرآن، للجصاص: 2/401. تبيين الحقائق، للزيلعي: 6/110.
[12] حاشية الدسوقي على الشرح الكبير للدردير، لابن عرفة الدسوقي: 4/357.
[13] مغني المحتاج، للخطيب الشربيني: 4/195.
[14] مجموع الفتاوى، لابن تيمية: 28/177.
[15] قال الصنعاني: (الحديث أخرجه أحمد والطبراني وابن قانع من غير طريق المجهول؛ إلا أن فيه علي بن زيد بن جدعان، وفيه مقال). سبل السلام شرح بلوغ المرام، ط/1427هـ 2006م، تحقيق الشيخ محمد الدالي بَلطه، المكتبة العصرية: 4/69. ولفظه عند أحمد: «ستكون فتنة بعدي وأحداث واختلاف؛ فإن استطعت أن تكون عبد الله المقتول فافعل» المسند، حديث خالد بن عرفطة - رضي الله عنه -، رقم: 22552.
[16] ترتيب فروق القرافي وتلخيصها والاستدراك عليها، لأبي عبد الله محمد بن إبراهيم البقوري، ط1/ 1424هـ - 2003م، تحقيق الميلودي بن جمعة والحبيب بن طاهر، مؤسسة المعارف بيروت، ص 406.
[17] نيل الأوطار: 4/254.
[18] سبل السلام شرح بلوغ المرام، لمحمد بن إسماعيل الصنعاني: 4/70.
[19] الجامع لأحكام القرآن، للقرطبي: 6/120.
[20] التحرير والتنوير: 6/171.
[21] انظر: رد المحتار لابن عابدين: 5/397. حاشية الدسوقي على الشرح الكبير: 4/357. مجموع الفتاوى: 28/177.
[22] إرشاد الفحول، للشوكاني، ص 366.
[23] الفقه الإسلامي وأدلته، للزحيلي: 6/4845.
[24] انظر: مجموع الفتاوى: 28/177. حاشية الدسوقي على الشرح الكبير: 4/357.
[25] حاشية الدسوقي على الشرح الكبير: 4/357.
[26] مغني المحتاج: 4/195.
[27] انظر: المبسوط، للسرخسي: 24/50. الأم، للشافعي: 7/79.
[28] شرح الزرقاني على الموطأ: 4/48.
[29] روضة الطالبين: 10/187.
[30] انظر: الأم للشافعي: 7/79. والإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع، للخطيب الشربيني ط1/1414هـ - 1994م، تحقيق علي محمد معوض وعادل أحمد عبد الموجود، دار الكتب العلمية بيروت: 2/481.
[31] نيل الأوطار: 4/250.
[32] المغني، ابن قدامة: 9/153.
[33] التشريع الجنائي الإسلامي، عبد القادر عودة: 1/482.
[34] حاشية الدسوقي على الشرح الكبير: 4/357.
[35] الذخيرة، تحقيق محمد بوخبزة، ط1/1994م، دار الغرب الإسلامي بيروت: 12/262.
[36] الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف: 10/303.
[37] المحلى بالآثار، لابن حزم: 11/156.
[38] الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع: 2/480.
[39] سبل السلام: 3/466.
[40] رد المحتار، لابن عابدين: 5/387.
[41] الهداية، للمرغيناني: 4/448.
[42] المغني: 9/151.
[43] ترتيب فروق القرافي، للبقوري، ص: 407.
[44] انظر: الهداية للمرغيناني: 4/448. ونظرية الضرورة الشرعية، للزحيلي، ص138.
[45] المغني: 9/151.
[46] ترتيب الفروق، ص 407.
[47] انظر: رد المحتار، لابن عابدين: 5/390. والقوانين الفقهية، لابن جزي، ص 369.
[48] أخرجه البخاري، كتاب الديات، باب: من أخذ حقه أو اقتص دون السلطان. ومسلم، كتاب الآداب، باب: تحريم النظر في بيت الغير.
[49] سبل السلام: 3/467.
[50] المشقص: سهم فيه نصل عريض. القاموس المحيط، للفيروز آبادي: 1/845.
[51] أخرجه البخاري، كتاب الديات، باب: من اطلع في بيت قوم ففقئوا عينه فلا دية له.
[52] نيل الأوطار: 5/184.
[53] فتح الباري: 12/343.
[54] نيل الأوطار: 5/184.
[55] إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام، ط1/1423هـ، تحقيق حسن أحمد إسبر، دار ابن حزم، ص 870.
[56] انظر: 12/ 344. ثم قارن بـ «الأم»، للشافعي: 7/82.
[57] الأشباه والنظائر:1/47.

الاثنين، 14 أبريل 2014

مجزره رابعه والنهضه بالصور

البوست ده كنز .. نزلوا كل الصور علي أجهزتكو وأرشفوها .. ده التاريخ اللي هيتزور بكرة .. أرشفوها عشان توروها لأولادكم .. فيه برامج هتلاقوها بتنزل ألبوم الصور كله في مرة واحدة .. نزلوها بأي شكل عشان التاريخ ما يتزورش تاني
للنشر على اوسع نطاق للتوثيق والتاريخ ولإقامة الحجة على من يلتمس لنفسه عذرا بالجهل
مجازر عبدالفتاح السيسي موثقة كاملة بالصور – أكثر من 15 البوم بهم اكثر من خمسة الاف صوره مصنفة تبعا للمجازر المختلفة وبهم مئات من الصور الحصرية التى تنشر للمرة الاولي
1. صور حصرية لمجزرة فض إعتصام النهضة http://tinyurl.com/pfruscj
2. شهداء مجزرة فض إعتصام رابعة بمسجد الايمانhttp://tinyurl.com/pwmlb94
3. صور حصرية لجمعة الغضب برمسيس 16 اغسطسhttp://tinyurl.com/q3yb2po
4. أحداث ميدان الجيزة أثناء مجزرة فض إعتصام النهضةhttp://tinyurl.com/pln9p4h
5. مجزرة نفق الهرم ونصرالدين أثناء مجزرة فض إعتصام النهضةhttp://tinyurl.com/olmhltm
6. الاعتداء على مصاب بالرصاص الحي بميدان النهضة http://tinyurl.com/o5drgu9
7. قصة مصاب مصورة من مجزرة رابعة http://tinyurl.com/oso2h8l
8. أثار دمار قوات الانقلاب بمسجد رابعة العدوية http://tinyurl.com/pgeavza
9. إعتصام ميدان النهضة بالجيزة قبل الفض http://tinyurl.com/pnko9ov
10. بعض صور شهداء مجزرة رابعة والنهضة المجهولينhttp://tinyurl.com/pstudyu
11. عجوز تدافع عن الميدان وتحمي جثامين الشهداء http://tinyurl.com/q3fnu4n
12. مجزرة السادس من اكتوبر بميدان الدقى وميدان رمسيسhttp://tinyurl.com/nb9b5t4
13. شهداء مجزرة ثورة25يناير 2014 على يد قوات الانقلاب العسكريhttp://tinyurl.com/pvmc9dc
14. الف صورة لألف شهيد من شهداء مجازر الانقلاب العسكري بمصر
http://tinyurl.com/px6xba8
‫#‏رابعة‬ ‫#‏النهضة‬ ‫#‏رمسيس‬ ‫#‏المنصة‬ ‫#‏6اكتوبر‬ ‫#‏25يناير‬ ‫#‏مكملين‬‫#‏ضد_الانقلاب‬
‫#‏السيرة_الذاتية_للسيسي‬ ‫#‏البرنامج_الانتخابي_للسيسي‬ ‫#‏انتخبوا_العرص‬
للنشر على اوسع نطاق للتوثيق والتاريخ ولإقامة الحجة على من يلتمس لنفسه عذرا بالجهل
مجازر عبدالفتاح السيسي موثقة كاملة بالصور – أكثر من 15 البوم بهم اكثر من خمسة الاف صوره مصنفة تبعا للمجازر المختلفة وبهم مئات من الصور الحصرية التى تنشر للمرة الاولي
1. صور حصرية لمجزرة فض إعتصام النهضة...

الثلاثاء، 1 أبريل 2014

الإطار العام لدراسات الجدوى الاقتصادية المقدمة إلى الهيئة بغرض تأسيس الشركات

الإطار العام لدراسات الجدوى الاقتصادية
المقدمة إلى الهيئة بغرض تأسيس الشركات

أولا: تحديد مصادر البيانات التي تم على أساسها إعداد الدراسة:
مصادر ميدانية: كالمقابلات والاجتماعات وحلقات النقاش، وورش العمل مع العملاء المرتقبين وكافة الأطراف المعنية بالدراسة والمسئولين في الحكومة والغرف التجارية …الخ.
مصادر مكتبية: وتتمثل في البيانات والإحصاءات المنشورة في النشرات الصادرة عن الهيئات والأجهزة الحكومية بالإضافة إلى البحوث العلمية.

ثانياً : الملخص التنفيذي للدراســة :
يشمل هذا الجزء ملخص جدوى المشروع ونتائج ومؤشراتالدراسـة. 

ثالثاً :ملخص بالظروف الاقتصادية العالمية والإقليمية والمحلية ذات التأثير على جدوى المشروع.

رابعاً: نبذه عامة عن المشروع :
فكرة المشروع وأهميته (وتحديد أهدافه – الشكل القانوني – الرؤى والمهام).
مبررات اختيار المشروع . 
توضيح مدى ملائمة المشروع للإستراتيجية الوطنية للقطاع وبرنامج التنمية بعيد المدى.
نبذة عن الشركاء وخبراتهم.
أدوار الشركاء المعنيين.
جدول المساهمات في رأس المال.
أي معلومات أخري عامة عن المشروع.

خامساً: الأجزاء الأساسية لدراسات الجدوى: 
دراسة الجدوى التسويقية . 
دراسة الجدوى الفنية .
دراسة الجدوى الإدارية والتنظيمية.
دراسة الجدوى الاجتماعية .
دراسة الجدوى البيئية . 
دراسة الجدوى المالية والاقتصادية.
مؤشرات جدوى المشروع.
تحليل الحساسية للمشروع .

وفيما يلي تفاصيل المكونات الأساسية المقترح توافرها في كل جزء من أجزاء دراسة الجدوى:

1. المكونات الأساسية التي يجب توافرها بدراسة الجدوى التسويقية:

وصف السوق بيان مدى الحاجة إلى منتجات / خدمات المشروع.
§ التعرف على هيكل السوق وحجمه وخصائصه والإجراءات المنظمة للتعامل فيه. 
§ المنافسين الحاليين والمرتقبين درجة المنافسة وحصص المنافسين في السوق ومراكزهم التنافسية والخصائص المميزة لكل منهم.
§ دراسة العوامل المحددة للطلب والعرض بالنسبة للمنتجات / الخدمات التي سيقدمها المشروع.
§ تقدير الطلب الحالي والمستقبلي واتجاهاته.
§ تقدير العرض الحالي والمستقبلي واتجاهاته.
§ تحديد الفجوة الحالية بين العرض والطلب.
§ تقدير نصيب المشروع في السوق على ضوء الطلب والعرض وظروف المشروع أمام المنافسين له.
§ الأسعار السائدة والمتوقعة.
§ التعرف على وجهات نظر وأذواق وتفضيلات العملاء نحو السلعة أو الخدمة التي سيقدمها المشروع والأشكال و الأحجام المناسبة من السلعة – ويمكن الحصول على هذه المعلومات بالمقابلة الشخصية لعينة المستهلكين. 
§ بيانات عن مستهلكي السلعة أو الخدمة التي سينتجها المشروع – الفئات الرئيسية المستهلكة لناتج المشروع (الجنس – العدد – متوسط الدخل). 
§ خطة التسويق والبيع والسياسة التسويقية المقرر أتباعها.
§ المزايا التنافسية للمشروع.
§ تقدير المبيعات / الإيرادات المستقبلية.

2. المكونات الأساسية التي يجب توافرها بدراسة الجدوى الفنية:
تشمل الدراسة الفنية للمشروع كل أو بعض النقاط التالية طبقا للظروف :
§ بيان أسس اختيار موقع المشروع.
§ بيان أسس تحديد حجم المشروع : تحديد حجم الإنتاج والطاقة الإنتاجية العادية والطاقة القصوى والتوسعات المستقبلية المتوقعة.
§ تحديد الجدول الزمني لتنفيذ المشروع .
§ التخطيط الداخلي للمشروع : تحليل موقع المشروع و تحديد الأقسام المختلفة للمشروع وتحديد مواقع المباني والإنشاءات الخاصة بكل قسم في ضوء المساحة الكلية للمشروع .تحديد مساحات وموقع الآلات والمعدات والمخازن وعنابر الإنتاج ومكاتب الإدارة ونظام التخزين سواء للمدخلات أو المنتج. 
§ تحديد طريقة الإنتاج والوسائل التكنولوجية الملائمة.
§ تحديد احتياجات المشروع من الأصول الرأسمالية (الآلات والمعدات /الأجهزة /الأثاث /وسائل النقل .. الخ).
§ وصف العملية الإنتاجية / الخدمية وتحديد المساحات المطلوبة والأفرع لتقديم المنتجات أو الخدمات.
§ تحديد مدى توافر عوامل الإنتاج الأساسية من حيث مدى توافرها باستمرار وجودتها (خامات / أصول / الآلات / أجهزة ومعدات / تكنولوجيا ).
§ تقدير احتياجات المشروع السنوية من الخامات والمستلزمات والطاقة وعوامل الإنتاج الأخرى المختلفة وتكلفتها ، ويراعى تحديد نوعية المواد الخام المطلوبة ومواصفاتها ، إمكانية الحصول عليها ومدى قربها من موقع المشروع ، شروط التوريد واستمرار التوريد في المستقبل ، تحديد الكميات المطلوبة لدورة التشغيل كاملة ، التعرف على أسعار المواد الخام وتقدر تكلفة كل منها وتقدر إجمالي تكاليف المواد الخام والوقود ، تقدير الاحتياطي المطلوب تخزينه من الخامات ، تكاليف نقل الخامات إلى موقع المشروع ، أنواع الطاقة المحركة للمشروع ( كهرباء –بنزين – ديزل ) ، الحجم الكلى للطاقة المطلوبة والأسعار التي يمكن بها الحصول عليها ، المياه ومصدرها وأسعارها وتكلفتها .
§ تقدير تكلفة التشغيل السنوية للمشروع خلال فترة التنبؤات المالية.

3. المكونات الأساسية التي يجب توافرها بدراسة الجدوى الإدارية والتنظيمية:
§ تقدير احتياجات المشروع من العمالة من حيث نوعيتها (العمالة المباشرة وغير المباشرة والإشرافية والإدارية) و مدى كفاءتها والمستويات الوظيفية وتقدير الأجور.
§ الهيكل التنظيمي وهيكل إدارة الشركة على أن يوضح المسؤوليات التي يمارسها المديرون والعاملين.
§ وصف للنظم والإجراءات الداخلية والنظامية لممارسة الأعمال ونظم التشغيل للمشروع.

4. المكونات الأساسية التي يجب توافرها بدراسة الجدوى الاجتماعية:
§ أثر المشروع على خلق فرص عمل جديدة وكم فرصة عمل يتطلبها المشروع وكم نسبة العمالة من مواطني دولة الأمارات ودول مجلس التعاون الخليجي بها
§ الخبرات والدورات التدريبية والتطويرية المخطط تنمية خبرات العمالة الوطنية بالمشروع.
§ أثر المشروع على توفير منتج وطني وتقليل الواردات.
§ اثر المشروع على جلب تكنولوجيا جديدة ومتطورة. 
§ اثر المشروع على تنمية مشروعات أخري وطنية (تكامل المنتجات والخدمات).

5. المكونات الأساسية التي يجب توافرها بدراسة الجدوى البيئية:
§ تحديد التأثير الايجابي أو السلبي للمشروع على البيئة.
§ تحديد القضايا البيئية التي سوف يسببها المشروع وتقدير تكلفتها الفعلية
§ اقتراح آليات تخفيف الأضرار البيئية التي قد تنشأ عن تنفيذ المشروع . 

6. المكونات الأساسية التي يجب توافرها بدراسة الجدوى المالية:
§ بيان حجم الاستثمارات المطلوبة وأسس تقديرها.
§ بيان الهيكل التمويلي المقترح للمشروع وينقسم إلي تمويل داخلي (أموال الملاك) أو تمويل خارجي (تسهيلات ائتمانية وقروض داخلية أو خارجية).
§ بيان الجدول الزمني لسداد التكاليف الاستثمارية.
§ بيان الجدول الزمني المقترح لسداد المال. 
§ بيان الجدول الزمني المقترح للحصول على القروض. 
§ بيان الجدول الزمني لسداد القروض. 
§ بيان قائمة مصادر واستخدامات التمويل.
§ بيان رأس المال العامل للمشروع.
§ بيان بتكاليف ما قبل التشغيل وتشمل (تكاليف إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية تكاليف استخراج الرخص وتسجيل المشروع / الاستشارات القانونية في مرحلة تأسيس المشروع / تكاليف الدعاية والإعلان / الأجور والمرتبات / تكاليف التدريب / تكاليف أخرى في مرحلة تأسيس المشروع) .
§ بيان ملخص للمشاكل التي يمكن أن تواجه المشروع، وأنواع المخاطر التي يمكن أن تترتب على إقامته.
§ إعداد القوائم المالية التقديرية لفترة التنبؤات المالية( خمس سنوات على الأقل) ووفقا لطبيعة المشروع وتشمل:
قوائم الدخل التقديرية .
قوائم الميزانيات التقديرية.
قوائم التدفقات النقدية.

7. للتقييم المالي والاقتصادي للمشروع:
(#أ) إعداد المؤشرات المالية لجدوى المشروع وتشمل:
§ معايير قياس الربحية غير المخصومة: 
تقدير الأرباح الصافية المتوقعة من المشروع.
فترة الاسترداد (رأس المال / التكاليف الاستثمارية).
متوسط معدل العائد على الاستثمار (رأس المال / التكاليف الاستثمارية). 
تحليل نقطة التعادل . 

§ معايير قياس الربحية المخصومة : 
صافي القيمة الحالية.
دليل ربحية التكاليف إلى العوائد المخصومة.
معدل العائد الداخلي ( للمشروع / لحقوق الملكية).


(#ب) تحليل الحساسية للمشروع .
قياس حساسية المشروع لزيادة التكاليف الاستثمارية عما هو مقدر بالتنبؤات المالية.
قياس حساسية المشروع لزيادة تكاليف التشغيل السنوية عما هو مقدر بالتنبؤات المالية .
قياس حساسية المشروع لتأخير فترة التنفيذ عما هو مقدر بالدراسة الفنية.
قياس حساسية المشروع لانخفاض أسعار البيع عما هو مقدر بالدراسة التسويقية .
قياس حساسية المشروع لانخفاض الإنتاج عما هو مقدر بالدراسة التسويقية والفنية.
مزيج من بعض القياسات السابقة.

(#ج) تحليل عناصر القوة والضعف والفرص و التحديات ( SWOT Analysis )