السبت، 4 مايو 2013

خاطره عن الاختلاط منقول وليس هذا رايي ولكنها منقوله للمناقشه فيها وابداء الرائ فقط

الاختلاط (1)
""""""""""""""
قال لي أحد الشباب : يا دكتور الاختلاط حرام !!
فابتسمت وقلت له : هل درست الدين ؟ قال لا ؟
قلت له : أنا درست الدين منذ نعومة أظفاري في الأزهر وأنا أكثر حرصا منك عليه ولا يمكن طبعا أن أفعل شيء حرام ، بإذن الله لن أقابل ربي يوم القيامة وحيدا للحساب وأنا أفعل شيء حرام :)
قلت له : هل درست مذاهب الدين ؟
قال لا : لكني أعرف إنهم أربعة !!!
قلت له : هم أكثر من ذلك بكثير ، وأنا درست تسعة مذاهب للدين في الأزهر :)
قال لي : أول مرة أعرف أنهم أكثر من أربعة !!!

قلت له : هل لديك آية أو حديث نبوي يحرم الاختلاط ؟
قال بتردد : ليس لدي لكني أسمع الكثير يقولون إنه حرام .
قلت له : هناك أحاديث كثيرة تضع الضوابط لكنها لم تحرم في واحد منها الاختلاط نهائيا .
قلت له : هل شرب الخمر حرام ؟
قال بثقة ويقين : نعم
قلت له هل سمعت في الإسلام عن شيء اسمه (ضوابط شرب الخمر) ؟
ضحك ضحكة غريبة وقال لي باستهجان : طبعا لا . كيف ذلك وهو حرام .

قلت له : هل سمعت في الإسلام عن ضوابط الاختلاط ؟
قال لي : طبعا نعم ؟
قلت له : كيف يكون هناك ضوابط لشيء حرام ؟ أما تشغل عقلك ؟ أم أنك تتبع بعض الآراء بلا تفكير ولا منطقية ؟
قال لي : لم أنتبه لذلك من قبل !! أنا آسف

قلت له : لا تتأسف ، فقط أعمل عقلك وتدبر في دينك وانتبه ممن يحرمون كل شيء وتذكر قول الله تعالى في الآية الكريمة (يا أيها الذين آمنوا لم تحرمون طيبات ما أحل الله لكم) واعلم أنه بنص الآية سيكون هناك أمور طيبة كثيرة يحرمها بعض الناس بلا تدبر منهم لذا يخاطبهم الله بهذه الآية في كل زمن وفي كل وقت وكل مكان :)

الخلاصة : الاختلاط طيب ، رائع ، حلال ، إيجابي ، له نتائج مفيدة جدا طالما يسير وفق ضوابط لا تنتهك الخطوط الحمراء الشرعية ، وكل شخص يعرف الضوابط والخطوط الحمراء الشرعية فلا تجعلوا أنفسكم أوصياء على الناس ، لأنكم كرهتم الناس في الدين بسوء تدخلكم في علاقات الناس وتحكمكم فيها بسوء ظن !!


الاختلاط (2)
"""""""""""""
ذات يوم جاءتني أم معها ابنتها مدمرة نفسيا ، وكانت الأم سبب هذه المشكلة والبنت تنظر إلي بعين كلها توسل أن تجلس معي وحيدة كي تفضفض بما في داخلها .
قلت للأم بهدوء : لو سمحتي اتركينا لوحدنا
قالت لي بحدة وقسوة : كيف ذلك ؟ الاختلاط حرام !!!!
قلت لها مبتسما : من قال لك أنه حرام ؟
قالت لي : كل الأئمة والمشايخ !!!
قلت له : كلهم ؟؟ لا حول ولا قوة إلا بالله على تسهيل تحريم أي شيء بدون دليل !!
فقالت لي : هناك ملايين الأدلة !!
قلت لها : ملايين طيب هاتيلي واحد بس !
قالت لي : قال صلى الله عليه وسلم : مااختلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما .
فابتسمت وقلت : غريبة ، لماذا لم يأمر النبي بعدم الخلوة أساسا ! لو هي حرام ؟؟
ورغم أن الخلوة أشد خطورة من الاختلاط إلا أن النبي نبهنا إلى وجود الشيطان ، ولم يحرمها ؟ أتعلمين لماذا ؟ لأنها متروكة للشخص بنفسه ، لو وجد نفسه ضعيفا ولا يستطيع فلمتنع عنها ، لكن لا يحرمها على غيره ..

وقلت لها : أعذرك أختي العزيزة نحن ابتلينا ببعض الناس الذين يسيئون الظن في البشر ويبنون آرائهم الفقهية على مبدأ سوء الظن ، لكن ليس هذا مبدأ نبينا الكريم عليه الصلاة والسلام ! لأنه كان يبني توجيهاته على حسن الظن ، فأخبرنا أن ننتبه إذا حدثت خلوة أن الشيطان سيكون موجود كي لا ننجرف وراء وسوسته وننقاد لها ، فالحديث معناه : اعمل حسابك ياللي سوف تختلي أن هناك شيطان سيكون معاكم ، اديله فوق دماغه ولا تلتفت له .. لأنه ببساطة لو هي حرام كان قال حرام وخلصنا من غير تبريرات وتوضيحات .

ثم ابتسمت وقلت لها : أنا أنفذ الآن حديث رسول الله ، فاخرجي بارك الله فيكي وأنا عارف إن الشيطان هيكون موجود وهخليه واقف جنب الحيطة كده زي الكلب لغاية ما نخلص فلا تقلقي على ابنتك :)

نظرت إلي مترددة يبدو عليها علامات عدم الاقتناع .
فقلت لها : لسة لم تقتنعي صح ؟
قالت : صح !!!!

قلت لها : هل قذف وسب المحصنات حرام ؟
قالت لي : نعم وهو من أكبر الكبائر .
قلت لها : طيب لو قذفت وسببت المحصنات وأنا في الحرم المكي ، هل هذا سيجعل القذف والسباب حلال ؟؟
قالت لي بحسم : الحرام حرام في كل مكان

قلت لها : طيب لو الاختلاط حرام لماذا لم يمنعه الله أثناء الطواف حول الكعبة ؟؟ ولو الاختلاط حرام لماذا جلس النبي مع النساء وبايعهم وسمى البيعة بيعة النساء ؟ كان من الأولى أن يرسل أحدى زوجاته للمبايعة بدلا عنه ؟ ولو الاختلاط حرام كيف كانت السيدة عائشة تتناقش مع الرجال في أمور الدين وتعلمهم وتفقهم في الدين ؟ لو الاختلاط حرام كانت جلست في البيت أفضل لها كما يدعوا بعض الناس ؟ ولو الاختلاط حرام لماذا وضع الله ضوابط بأن في الصلاة تكون صفوف الرجال في الأمام وصفوف النساء في الخلف ، كان يحرمها وكل واحد يكون في مكان وخلاص ! زي ما بيعمل بعض الناس الي حرموا الاختلاط ؟

قالت لي : إنتا قلبت لي دماغي !!

قلت لها : لأني جعلتك تفكرين وتتدبرين في الدين كما أمرنا الله ، الله سبحانه وتعالى وضع ضوابط للاختلاط لأنه أعلم بالنفس البشرية وكان منهجه ومنهج نبيه حسن الظن ، كي يربي عند الناس الإيمان الداخلي والمنع الداخلي ومراعاة الله في كل الأمور .

وهذا الموضوع نفسي بحت ، ويفهمه ببساطة علماء النفس لأنه من صميم تخصصهم ، وكل الأبحاث النفسية تشير إلى أن منع الاختلاط بإكراه يجعل الفتيات والشباب يميلون بصورة غريزية أكثر للطرف الآخر ويتلهفون للتعامل معه بشهوة أكثر ، وكل المجتمعات التي حرمت الاختلاط هي أكثر المجتمعات شذوذا جنسيا وانتشارا للفاحشة بصورة لم تكن مسبوقة في تاريخ الدين ..

أما ديننا الحنيف ، فلم يجعل الإكراه في الدين ، بل وقال الله لنبيه الكريم محذرا (أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين) ؟ وإنما درب الفرد بنفسه على أن يكون قويا غاضا للبصر مراعيا لتقاليد الإسلام كي يدربه لو كان في أي مكان أن يراعي وجود ربه ويراعي أنه يراه في كل صغيرة وكبيرة ، وهذا أفضل منهج نفسي لتدريب الفرد وإحسان الظن به ، أما المنع يجعل الشباب يعبدون المنع نفسه ويعبدون المانعين ، وإذا ما سنحت فرصة فيها اختلاط ينجرفون نحوها بشدة ويعتبرونها فرصة لأن إلههم غير موجود ، ونسوا الله بهذه الطريقة التي لا صحة فيها نفسيا ولا دينيا . سامحهم الله

الخلاصة : الله أعلم بالنفس البشرية لذا كل تعاليم الدين موجهة للفرد بنفسه لأن الله يثق فيه ويعلم أن بداخله لبنة طيبة ، ويعلم أن الشيطان أضعف من الإنسان وقد قال في كتابه (إن عبادي ليس لك عليهم سلطان) .. وهناك بعض الناس ممن لم يتخصصوا في دراسة النفس البشرية ويحكمون وفق ظنونهم للأسف يرون أنهم أفضل من الله ، فيمنعون ما سمح به الله ، ويرون أن كل البشر ضعيف قذر مستثار فلا يمكن أبدا تركه مع الجنس الآخر ويرون أن الشيطان أقوى منه بل وينشرون ذلك في بعض دروسهم الدينية مما جعل الناس يرسمون صورة عن الشيطان كأنه هو الذي يحركهم وهو المارد الجبار وهم طوال حياتهم يهربون منه ، لذا هؤلاء يرون أنهم أعلم من الله لذا حرموا الاختلاط لعدم ثقتهم في الناس ، رغم أن الله ونبيه واثقين فيهم :)

الاختلاط (3)
"""""""""""""
في الدين هناك تحريم ديني وهناك نهي وتوجيه لمنع الضرر ، فالتحريم الديني ما ورد فيه نص للتحريم على إطلاقه ، أما النهي لمنع ضرر فمنه مثلا نهي المرأة أن تسافر وحيدة ، لأن في ذلك ضرر عليها من التعرض لأي شيء لأنها مخلوق ضعيف وحماية لها ، لهذا أخرج الشرع المرأة من هذه النقطة لو كانت في صحبة صالحة ،، وهذه الصحبة الصالحة قد تكون مختلطة رجال ونساء صالحون .. كركوب الطائرة مثلا والباص ، فقد تكون وحيدة وتسافر وحيدة لكن بوجود الصحبة الصالحة فلا بأس ولم يشترط أن يكونوا كلهم نساء ..

من أكبر المحرمات في الإسلام تحليل ما حرم الله (ما نص عليه الله ورسوله أنه حرام ) ، أو تحريم ما حلل الله (الأصل في الأشياء الإباحة مالم يرد نص صريح) ..

مشكلة الناس الآن استسهال التحريم وهم لا يعلمون أنه تجرؤ على الله ولعب في الدين والشريعة ، وعندما يقول أحد : أثبت لي أنها حرام ، ويناقشه بالعقل يقول له : لا أنت تفتي !!! قل له عندها : عرف لي الفتوى لو سمحت :)

الغريب أن هناك من يقول : لا تستخدم العقل مع الدين !!
قل له بهدوء : لا أستخدم العقل عندما يقول الله إن أكل الخنزير حرام .. طبعا لا أستخدم العقل
ولا أستخدم العقل عندما يقول النبي أن المسح على الخفين يكون من الأعلى وليس من الأسفل ..
لكن أستخدم العقل عندما يأتي شخص آخر غير الله ورسوله ويقول على شيء آخر أنه حرام ، هنا أستخدم عقلي وأقول كيف تقول ذلك ؟ هات الدليل ، ولو لم يكن الدليل صريح التحريم لابد من استخدام العقل .

الاختلاط حلال : لو ارتدت الأنثى ملابس خارجة تبين مفاتنها ، هنا ملابسها هي التي تكون حرام والاختلاط حلال ، لو حدث فيه لمس بشهوة فاللمس بشهوة حرام لكن الاختلاط حلال ، لو حدث فيه شيء منهي عنه شرعا فالشيء المنهي عنه هو الحرام لكن الاختلاط حلال ، لا يجرؤ مخلوق أن يحرم ما لم يحرمه الله ..

ذكرتموني من حرم التليفزيون في الماضي ، بحجة أن فيه أشياء حرام ، فخاف المحترمين من العمل في التليفزيون وأصبح التليفزيون به أفسد خلق الله إلا أن انتبهوا وبدأت البرامج المحترمة في الظهور ..

وكذلك من حرم الفن ، فدخل الفن كل من لا يهتم بالحلال والحرام فأفسدوا أجيالا ، إلى أن انتبه لذلك الواعين فبدأوا بعمل فن راقي لأن الفن ليس فيه شيء لكن الحرام هو ما يؤديه الفرد داخل الفن ولكن ليس الفن نفسه حرام .

وتكررت القصة في الأغاني ، حرم بعضهم الأغاني ، فدخلها كل من لا يهتم بالحلال والحرام فأفسدوا أجيال الشباب ولم يعلموا أن أغنية خمس دقائق قد تهدم ما يقوله الشيوخ في مائة خطبة ، وبعد أن انتبهوا بدأ الشباب الواعي في الغناء الراقي المفيد وهكذا تدور الدائرة ولا يتعلمون من أخطاء الماضي

تخيل بالضبط بيت وقع فيه زنا ،، هل يكون البيت حرام ؟ أم نلغي البيوت أحسن لأنه يقع فيها زنا والأبواب مغلقة ؟؟؟

البيوت حلال والزنا حرام .. فلا تحرموا ما لم يحرمه الله لأن في هذا جرم رهيب واعتداء على دين الله وتنفير من الدين بدون وعي منكم ، هداكم الله

واعلم أن هناك من يحرم وهناك من يحلل ، فلا تعبد الإنترنت وتبدأ في البحث هنا وهناك لتقع على من يحرم ثم تأت به هنا مبينا بشدة كيف أنك تعبد هؤلاء دون أن تحكم عقلك وفطرتك وتتدبر كما أمرك الله ..

سامح الله من أقنعكم أنه لو أحد حرم ، فكل من يحلل جاهلين !!!
ولو أحد حلل ، فكل من يحرم جاهلين !!!

وسامح الله من جعلكم تظنون أن اختلاف الآراء جهل وأن ذو الرأي يجهل ذو الرأي الآخر ، بل وأحيانا يستهزئ بذو الرأي الآخر !!

خلاصة الخلاصة :
"""""""""""""""""""
لا تمنع الاختلاط ، لكن علم الناس ضوابطه بوعي ، ثق فيهم ، قو إيمانهم ، اجعلهم يرقبون الله ويتقونه ، اجعل الله ملء قلوبهم كي يتمتعون بلذة الإيمان ، تحدث عن روعة العفة ، تحدث عن متعة غض البصر ، تحدث عن متعة الحلال والطيب وقذارة الخبيث ، بدلا من أن تعين نفسك وكيلا وحفيظا عليهم وتمنع اختلاطهم بسوء ظنك ، وتذكر أن الله قال (وما أنت عليهم بحفيظ ، وفي آية أخرى : وما أرسلوا عليهم حافظين)

علم ابنك تقوى الله وارميه في البحر ،، بدلا من أن تعين نفسك حفيظا عليه وإلها لتتابع كل ما يفعل وتتجسس وتنصب نفسك وصيا عليه فتجعله ينسى الله ويعبدك ، ثم إن لم تكن موجودا يفجر وينطلق (أمي مسافرة وهعمل حفلة) ، فتظن بسوء ظنك أنه فجر لتركك له ، فتزداد تضييقا حتى يضيع ويكره الدين ويصبح الحرام عنده منتهى المتعة بسبب سوء فهمك للنفس البشرية وتحكمك وإجبارك وعبادة آراء ما أنزل الله بها من سلطان .

الدين وضع الحدود لكل فرد على حده ، فلا تفرض رأيك على أحد ، وإن كنت ترى نفسك ضعيفا وسوف تستثار عند تواجدك مع جنس آخر ، فلا تختلط أنت ، لأنك أنت المريض وأنت الضعيف ، لكن لا تظن أن كل الناس مريضة وضعيفة مثلك فتنادي بالتحريم على الجميع !!!

لذا كل من يجد في نفسه الضعف عندها وجب عليه عدم التواجد لكن لا يحق له تعميم ذلك على خلق الله !! هذا ليس دين الله !! دين الله للجميع ، والضعيف خصص له الانعزال بسبب ضعفه ، هذا الانعزال مخصص له وحده وليس لغيره !

أعمل عقلك وتدبر وتفكر كما أمرك الله وانظر من تعبد ؟ هل تعبد الله ؟ أم تعبد إلها آخر ؟ أنت السبب .. قرر


--------------------------

أرد هنا على بعض الأسئلة بحسب وقتي :
بسم الله

Hichem Ahlabik أنت ممن قال الله فيهم : "وأضله الله على علم"
أراك يوم القيامة بإذن الله لنعلم هل تفسيرك وحكمك هذا صحيح أم خاطئ !!

---

أكثر من شخص يقول : هذا الكلام أضراره كثيرة ، أقول لهم هل أنتم متخصصون في علم النفس ؟ أم أن المتخصص في علم النفس هو الذي يعلم إذا كانت أضراره كثيرة أم لا ؟

---

Capten Mohamed Heshmat طب وراءيك إيه يادكتور فى التبرج وإظهار المفاتن ولفت النظر ونحن الآن فى عالم أصبحت النفوس ضعيفه وأصبحت أعباء الحياة تضيق على الأعناق فهل الاختلاط فى الأيام دى فى وسط الانفتاح وفهم الحريه الخطأ أنا لا أرفض كلامك ولكن لابد أولا ان نعمل على تهذيب النفس لأن للأسف الشيطان فى زمانا ده سهل نهزمه لكن النفس الضعيفه بقت صعب تهزمها لازم فى الأول ازاى نعرف معنى الضوابط والعادات والتقاليد الأصيله. وده من وجهه نظرى وأنا لست متشدد أنا شاب زى ائ واحد قراء الموضوع وأبدى رائيه فأنا لا انتمى لائ فصيل ولكن مع مجتمع يكون حر ولكن بحريه الإسلام آلتى اتلقى لم اتلق تقيد أحد على الإطلاق

أكيد رأيي في التبرج وإظهار المفاتن أنها حرام ، حرام على من يفعلها ، لكن ليست حرام على من يختلط بهم ويغض بصره ، الأفعال حرام لكن الاختلاط نفسه ليس حرام ، ولو كان حراما ، سيحدث شيء من اثنين ، عندما أجد حد متبرج أمنعه من المشي لكي لا يكون حراما ، أو أمشي أنا وأختفي لكي لا يكون حراما !!!! وهذا ما يفعله بعض الناس للأسف مما يجعل حياتهم شبه مستحيلة .
لكن الدين حلها ببساطة ، الاختلاط حلال ، ولو وجدت شخص لا يلتزم بالضوابط ، غض بصرك ، ولو لم تغضه سيحاسبك الله ، وعلى هذا المنهج ينبغي تربية أولادنا كي نقو فيهم الإيمان وقوة القلب بدلا من ضعفه .

----

الأخ محمد الدمرداش .
أولا ::: هل فضيلتك حاملا كتاب الله كاملا فى صدرك ؟؟؟
الدين لمن وعى القرآن وليس لمن حمله في صدره ، فهناك الملايين ممن يحملون القرآن لا يجاوز تراقيهم لو كنت درست في الأزهر سيخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرمية ، قال الله فيهم كما قال في بني إسرائيل (مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا) . لذا أنا أعي كتاب الله ، وأحفظ في قلبي نصفه :)

ثانيا ::: هل عندك من العلم ما يجعلك تفسر هذه الأيات ؟؟؟
أعلم يقينا أننا درسنا في الأزهر كلمة تفسير ، لكن بعدما وعيت علمت أن التفسير بدعة ، ولم يرد ذكرها لا في القرآن ولا الحديث ، وأعلم يقينا أن الكل مدعون للتدبر والتأمل فيه ، والآيات التي تحث على ذلك تحث الكفار ، فمابالك بالمسلمين (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها) نزلت على كفار قريش يدعوهم الله للتدبر ولم يضع لهم شروطا لها .

ثالثا ::: هل فضيلتك عندك علم بالحديث وعلومه من مصطلح وغير ذالك ؟؟
نعم أخي الحبيب ولا أزكي نفسي على الله ولكني درسته دراسة وافية كما تعلم في كل صفوفنا الدراسية في الأزهر ، لكن هذا لا يعني أنني متخصص فيه لكني دارس لعلومه .

هل فضيلتك عندك من العلم ما يجعلك ترجح بين الأدلة وتضعها فى مناطها ؟؟
نعم بفضل الله وخاصة بدراستي لعلم النفس الذي تمثل 90 في المائة من الدين وهذا ما غاب عن معظم علماء اليوم ، كما أن دراستي علمية وجل علماء اليوم دراساتهم أدبية !

(((( هل فضيلتك مجتهد أم مقلد بالنسبة للعلم الشرعى ))))
أنا مجتهد ، أتبع الله ورسوله فقط ، وكل آراء العلماء عندي محل صواب أو خطأ ، أفكر فيها وإن لم أقتنع بها لا آخذ بها ، ولن يحاسبني الله على ذلك ، وإنما سيحاسبني على اجتهادي وكل يلزمه اجتهاده ، طالما لم يرد فيها نص صريح ، وأؤكد على كلمة صريح !

---

Wael Mohamed ازاى الواحد يفتح مدخل من مداخل الشيطان فمن الاولى سد الذرائع وتجنب الشبهات ولا يجب علينا ان نقبل بشئ لمجرد تحليل مثالى لنفوس الانبياء وسلوكهم

من قال أن الاختلاط مدخل من مداخل الشيطان ؟؟ ضعف القلب هو الذي يدخل الشيطان ، عدم غض البصر هو الذي يدخل الشيطان وليس الاختلاط ..
تجنب الشبهات معناها أخي الحبيب أن لا أتواجد في خمارة أو صالة ديسكو أو بيت دعارة لأنه شبهة ، ولكن ليس معناه أن أمنع محاضرة أن يحضر فيها نساء ورجال كي أتقي الشبهات ، هذا دليل على عدم الثقة نهائيا في الناس ، أهكذا تعلمون الناس دينكم ؟

---

Ahmed Gamal قال صلى الله عليه وسلم: (ما تركت بعدي فتنة هي أضر على الرجال من النساء) رواه البخاري ومسلم.

فوصفهن بأنهن فتنة فكيف يجمع بين الفاتن والمفتون!!

كذلك أخي الحبيب المال فتنة ، والبلاء بالخير والشر فتنة ، هل معنى هذا عدم الجمع بين الرجل وماله ؟؟ مالكم كيف تحكمون ؟؟؟
المقصود هنا في الفتنة ، ستغض بصرك أم ستطلقه ، وفي هذا الفتنة ، لكن أيضا ليس تحريم الاختلاط !!!

---

Ahmed Gamal «صلاةُ المرأةِ في بيتِها أَفْضَلُ مِن صلاتها في حُجْرَتِها، وصلاتُها في مَخْدَعِها أَفْضَلُ مِن صلاتِها في بيتها». ا ه. وهذا يدلُّ على أنَّ مَرْضَى الشَّرْع أن لا يَخْرُجن إلى المساجدِ.

هذا حديث عن فضل الصلاة ، أين تحريم الاختلاط ، يا شباب الحرام هو ما حرمه الله أو رسوله وليس ما استنبطه الناس ، هشا حديث عن فضل الصلاة ، كمن يقول أن فضل صلاة الجماعة خير من صلاة الفرد ، فتم تحريم صلاة الفرد !!!

ثم إن الأفضلية تأتي بين شيئين حلال ، أحدهما أفضل من الآخر ، لكن هل يصح أن أقول شرب الماء أفضل من شرب الخمر ؟؟؟؟؟ أفضلية بين حلال وحرام ؟

---

وروى البخاري في " التاريخ الكبير " عن ابن عمر رضي الله عنهما ، عن عمر رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تدخلوا المسجد من باب النساء".

وهل هذا فيه تحريم ، من الطبيعي كي لا يحدث تزاحم بينهم وكي يخلعوا أحذيتهم بحرية فلا تنكشف أرجلهن أمام الناس !!

أين دليل التحريم من القرآن ومن الحديث ؟

---

Ahmed Gamal قال صلى الله عليه وسلم: (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع) فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتفريق بين الأولاد وعدم اختلاط ذكورا وإناثا مع أنهم أبناء عشر سنين فكيف بمن هم أكبر منهم.

هل النوم جنب بعض في السرير اختلاط ؟؟؟؟
يعني لما الرسول يقول عندما يبدأ الطفل سن العاشرة أي تبدأ أعضائه التناسلية في الاقتراب من البلوغ ينبغي أن نفرق بينه وبين اخته في المضاجع أي لا يناموا على سرير واحد ، وهي أخته أصلا حلال له الاختلاط والجلوس معها في الغرفة . هل هذا دليل على تحريم الاختلاط . يا ناس انتوا بتفكروا ازاي بس هداكم الله !!!

يا شباب لا يصح أن تعمل سيرش في الدين وتخرج فتوى ثم تتمسك بها وتعبد قائلها دون أن تتفكر أو تتدبر .. لأن من يرى أنها حرام سيتمسك بأحاديث يستطنبط منها أنها حرام ، والحرام ليس بالاستنباط نهائيا وإنما بالنص !!

هل سمعتم هذا الحديث في صحيح البخاري من قبل : روي البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه : جاءت امرأة من الأنصار إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فَخَلَا بِها، فقال : ( واللهِ إنكم أحبُّ الناسِ إليَّ )
لأن الرسول كان يحب الأنصار لما فعلوه من نصرته يوم طرده قومه ، وخلا بالمرأة وجلس معها وحدهم ، هل يفعل النبي الحرام ؟؟؟؟

وفي صحيح مسلم نفس الحديث : روى الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه : جاءتِ امرأةٌ من الأنصارِ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . قال فخلا بها رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . وقال " والذي نفسي بيدِه ! إنكم لَأَحبُّ الناسِ إليَّ " ثلاثَ مراتٍ .

وفي حديث آخر : أنَّ امرأةً كان في عقلِها شيٌء . فقالت : يا رسولَ اللهِ ! إنَّ لي إليكَ حاجةً . فقال " يا أم فلانٍ ! انظري أي السككِ شئتِ ، حتى أقضي لكَ حاجتِكِ " فخلا معها في بعضِ الطرقِ . حتى فرغتْ من حاجتِها

خلا معها ، يعني جلسوا في مكان في الطريق لا يراهم أحد .

انتبهوا ، خلا بها ، والخلوة يحرمونها أشد من الاختلاط !!!
هل فهمتم الآن لماذا خلا بها ؟ لأن الخلوة ليست حرام ، وإنما عندما تعلم أن الشيطان سيكون موجود وتعلم أنك أقوى منه فلا مشكلة في ذلك !! لو كانت حراما لما فعلها النبي نهائيا تحت أي ظرف !

أحمد عمارة
القاهرة - جمهورية مصر العربية
30-4-2013

للخاطرة جزء ثان أرد فيه على من يرى أدلة تحريم الاختلاط والتي أراها أدلة تحليله على الرابط التالي :
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=594130807278341&set=a.216661215025304.59059.131086780249415&type=1&relevant_count=1

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق